A+ A-

المبعوث الأممي إلى اليمن يطالب السلطات اليمنية بضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة

جنيف - 25 - 5 (كونا) -- أعلنت الامم المتحدة اليوم الخميس ان المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد قد لفت انتباه السلطات اليمنية الى اهمية ضمان سلامة جميع موظفي الامم المتحدة اثناء تواجدهم في اليمن.
جاء ذلك في بيان بمناسبة انتهاء زيارة ولد الشيخ احمد الى اليمن مساء امس الاربعاء والتي استغرقت ثلاثة ايام تعرض فيها موكبه الى هجوم وصفته الامم المتحدة بالخطير اثناء توجهه الى مجمع الأمم المتحدة الاثنين الماضي.
وحث المبعوث الاممي السلطات اليمنية على التحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين عن ذلك ومنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.
وأشار المبعوث الخاص إلى أن الحادث زاد من تصميمه على مواصلة جهوده للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية تخدم المصالح العليا للشعب اليمني.
والتقى ولد الشيخ احمد خلال الزيارة بقادة سياسيين من (أنصار الله) و(المؤتمر الشعبي العام) وممثلي الأحزاب السياسية الأخرى.
وشرح البيان ان المحادثات ركزت على الاتفاقات المحتملة التي من شأنها منع انتشار الأنشطة العسكرية إلى ميناء الحديدة والسبل العملية لضمان استئناف الرواتب لجميع الموظفين المدنيين اليمنيين في جميع أنحاء البلاد.
كما التقى المبعوث الخاص خلال زيارته أيضا مع أعضاء الميثاق اليمني للمرأة من أجل السلام والأمن وممثلي منظمات المجتمع المدني لمناقشة التحديات السياسية الراهنة والشواغل الأمنية بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية وتفشي الكوليرا مؤخرا.
في الوقت ذاته ناقش المبعوث الخاص في اجتماع مع الشباب اليمني آليات لزيادة مساهمة الشباب في الجهود الدولية للتوصل إلى حل سلمي للنزاع بالإضافة إلى الحلول الممكنة لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي ومنع المزيد من التدهور في الوضع الاقتصادي والإنساني.
وتأتي زيارة المبعوث الخاص إلى صنعاء بعد زيارتين قام بهما إلى السعودية وقطر حيث التقى بمسؤولين حكوميين في اطار جهوده لإيجاد حل سياسي للصراع في اليمن.
كما التقى المبعوث الخاص بكبار المسؤولين في البنك الدولي من أجل دعم التعاون بين البنك والأمم المتحدة لمعالجة تزايد انعدام الأمن الغذائي والأزمة الاقتصادية في اليمن. (النهاية) ت ا