A+ A-

تدني السيولة ونظام التداولات الجديد أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع

(خبر موسع) الكويت - 25 - 5 (كونا) -- شهدت تعاملات بورصة الكويت خلال جلسات الأسبوع المنتهي اليوم الخميس عدة متغيرات فنية ساهمت في تشكيل المناخ العام لوتيرة الأداء العام حيث طغى معدل تدني السيولة على مسارات الجلسات الخمس بسبب عدم استيعاب المتعاملين نظام التداولات الجديد.
وبرز خلال الجلسات تأثير بعض أخبار الشركات المعنية بتسويات أو توقيع عقود وصفقات على منوال الاداء العام وسط عمليات جني أرباح على أسهم الشركات التي شهدت ارتفاعا مما ساهم في تباين سلوكيات المتعاملين الافراد و المحافظ المالية.
وبدا من وتيرة التداولات هيمنة حالات العزوف والترقب والانتظار ما يشير إلى أن هذه المنهجية ستكون الأقرب لما سيكون عليه الحال مطلع الأسبوع المقبل المتزامن مع شهر رمضان الفضيل.
وعزف بعض المتعاملين عن الدخول على أسهم بعض المجموعات على خلاف المعتاد على مدار الجلسات الماضية وتحديدا منذ بداية الشهر وحتى منتصف الأسبوع الماضي حيث رأى البعض منهم الانتظار لمطلع الاسبوع المقبل حتى تكون المستويات السعرية مواتية للدخول عليها.
واليوم كان واضحا عودة التركيز على أسهم بعض المصارف لا سيما (بيتك) وبعض الأسهم العقارية والخدماتية لكن العمليات المضاربية كانت متقطعة على مدار الجلسة لتكون الأقل مقارنة بالجلسات الأربع الماضية.
وشهدت السيولة ارتفاعا ملحوظا جراء عمليات الشراء الانتقائي على (الثمار الدولية) وأسهم تشغيلية إلا أنها مازالت دون طموح المتعاملين وجلها كان ناجما عن دخول المتعاملين على الأسهم التي تتراوح أسعارها بين 5ر22 و310 فلوس كما الحال على (ورقية).
والقطاعات التي أغلقت مؤشراتها على ارتفاع كانت (مواد أساسية والصناعية وتكنولوجيا) في حين أنهت قطاعات (خدمات استهلاكية وتأمين والنفط والغاز واستهلاكية وعقار وخدمات مالية وبنوك واتصالات) تعاملاتها في الخانات الحمراء.
وتابع بعض المتعاملين افصاح (المزايا) حول تجديد حق شراء أو بيع أسهمها واتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم شركات (مشاريع الكويت القابضة) و(أولى وقود) و(الصناعات الوطنية) وإيضاح (ألافكو) بشأن التداول غير الاعتيادي.
كما اهتم بعض المتعاملين بإفصاح حصول شركة الاستثمارات الوطنية على موافقة هيئة أسواق المال لشراءأو بيع 10 في المئة من أسهم (الخزينة) وافصاح مكمل من شركة أعيان العقارية بخصوص دعوى قضائية.
وانشغل المتعاملون أيضا بافصاح شركة بورصة الكويت بشأن وقف التداول في أسهم شركة (المال) في البورصة اعتبارا من يوم الاحد المقبل.
وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (الأنظمة) و(استهلاكية) و(سكب ك) و(ورقية) و(متحدة) أما الاكثر تداولا فكانت (الثمار) و(الامتياز) و(بيان) و(المستثمرون) و(التعمير).
واستهدفت الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (قيوين ا) و(اجوان) و(امتيازات) و(العقارية) و(المنتجعات).
وشهدت مجريات الحركة ارتفاع أسهم 28 شركة وانخفاض 60 شركة في اطار 111 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر4 مليون سهم تمت عبر 365 صفقة نقدية بقيمة 2ر2 مليون دينار كويتي (نحو 19ر7 مليون دولار أمريكي).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 12ر15 نقطة ليبلغ مستوى 5ر6687 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 4ر10 مليون دينار (نحو 34 مليون دولار) من خلال 7ر102 مليون سهم تمت عبر 2134 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث