A+ A-

الاتحاد الأوروبي يخصص 2ر4 مليون دولار لمواجهة تفشي الكوليرا باليمن

بروكسل - 24 - 5 (كونا) -- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء تخصيص 8ر3 مليون يورو (2ر4 مليون دولار) لمواجهة تفشي وباء الكوليرا في اليمن.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدة الإنسانية وإدارة الازمات خريستوس ستيليانيدس في بيان انه "في ضوء مواجهة اليمن تفشيا سريعا لوباء الكوليرا على مستوى غير مسبوق" فان الكتلة الأوروبية ستزيد من الأموال المخصصة للدولة من أجل مساعدة المحتاجين.
وأضاف ستيليانيدس ان "هذه المساعدة ستسمح لشركائنا الانسانيين بزيادة قدراتهم سريعا لمعالجة الأشخاص وإنقاذ الأرواح" مشيرا الى ان هذا يأتي في اطار تمويل عام باجمالي 7ر116 مليون يورو (4ر130 مليون دولار) مقدم من الاتحاد الأوروبي الى اليمن خلال عام 2017.
واكد ان "ما يهم في هذا الوقت الحيوي هو ان تسمح جميع الأطراف بوصول المنظمات الإنسانية بشكل كامل لتقديم المساعدة والقيام بجهود الإنقاذ" مشيرا الى ان عمليات التأجيل ووضع القيود الى جانب تصعيد العمليات القتالية كلها أمور "ستزيد من تهديد أرواح السكان المدنيين".
وكانت منظمة الصحة العالمية اكدت في ال17 من مايو الجاري ظهور أكثر من 11 ألف حالة اشتباه بالاصابة بوباء الكوليرا في 18 محافظة يمنية في الفترة من 27 أبريل الماضي الى ال14 من الشهر الجاري.
وقال المتحدث الاعلامي باسم منظمة الصحة العالمية طارق يشارفيتش ان عدد الوفيات المسجلة بسبب الاصابة بالكوليرا خلال هذه الفترة بلغ 124 حالة مع تأكيد 225 حالة إصابة بالمرض ذاته.
من جانبه وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في ال18 من مايو الجاري بالاستجابة العاجلة لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن واحتوائه بعد مناشدات وجهها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى المجتمع الدولي بهذا الشأن.
وفي هذا السياق وزعت حملة (الكويت الى جانبكم) الاحد الماضي مستلزمات طبية لمكافحة وباء (الكوليرا) في مديريتي (لودر) و(مودية) في محافظة (أبين) اليمنية. (النهاية) ن خ / م ع ع