A+ A-

واردات الصين من النفط الكويتي ترتفع 5ر37 بالمئة خلال ابريل الماضي

طوكيو - 24 - 5 (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية صينية اليوم الاربعاء ان واردات الصين من النفط الخام الكويتي ارتفعت خلال شهر ابريل الماضي بنسبة 5ر37 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 63ر1 مليون طن اي بمعدل 397 الف برميل يوميا.
وذكرت البيانات الصادرة عن الادارة العامة للجمارك ان واردات الصين من النفط الكويتي تجاوزت مستوى 300 الف برميل يوميا للشهر الثاني على التوالي.
واضافت ان اجمالي واردات الصين من النفط الخام زاد خلال ابريل الماضي بنسبة 6ر5 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليصل الى 4ر8 مليون برميل يوميا.
وتبقى روسيا على رأس قائمة الدول المصدرة للنفط الى الصين رغم تراجع صادراتها بنسبة 9ر1 في المئة لتبلغ 15ر1 مليون برميل يوميا تليها انغولا بنسبة 12ر1 مليون برميل يوميا بانخفاض يصل الى 15 في المئة.
وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بعدما سجلت صادراتها من النفط الى الصين تراجعا بنسبة 8ر3 في المئة الى 967 الف برميل يوميا خلال الشهر الماضي فيما حلت عمان والعراق في المرتبتين الرابعة والخامسة على الترتيب.
واتاحت بكين في عام 2016 المجال امام استيراد النفط من مصادر غير حكومية بهدف جذب رؤوس الاموال الخاصة الى القطاع النفطي ومنحت الضوء الاخطر الى مصافي النفط الخاصة لاستيراد النفط بشكل مباشر بدون وساطة حكومية.
ويتراوح حجم كميات النفط التي تستوردها هذه المصافي الخاصة بين 20 ألفا و100 الف برميل يوميا.(النهاية) م ك / ف س