A+ A-

إدارة ترامب تقترح أولوية الانفاق على الحرب ضد (داعش) ودعم اسرائيل

واشنطن - 23 - 5 (كونا) -- أظهرت ميزانيات الدفاع والخارجية التي تقدمت بها اليوم الثلاثاء إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب إلى الكونغرس اليوم الثلاثاء للتصويت عليها أن أولوية برامج الانفاق هي للحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ولدعم إسرائيل فيما قلصت برامج المساعدات الإنسانية الدولية.
وأشارت وثائق ميزانيتي الوزارتين للسنة المالية المقبلة 2018 إلى أن الأولوية لعمليات القوات الخاصة ضد (داعش) وتسليم المساعدات العسكرية الامريكية إلى إسرائيل.
وأوضحت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) في بيان أن إدارة الرئيس ترامب قدمت طلبا إلى الكونغرس بميزانية الوزارة بمقدار 1ر639 مليار دولار بزيادة قدرها 10 في المئة أو 52 مليار دولار عن ميزانية السنة الجارية.
وأوضح البيان أنه سيتم تخصيص 65 مليار دولار ضمن الميزانية المقترحة لدعم العمليات العسكرية في أفغانستان وعمليات التحالف الدولي ضد (داعش) في العراق وسوريا وكذلك عمليات مكافحة الإرهاب الدولي بالإضافة إلى مخصصات لمبادرة (الطمأنينة والردع) في أوروبا الشرقية.
وكان الرئيس الأمريكي أكد في وقت سابق أنه يريد إعادة بناء القوات المسلحة الامريكية ورفع استعدادها القتالي.
وقالت (بنتاغون) إن الميزانية تشمل مقترحات بمشتريات من الأسلحة أبرزها الاستثمار في 70 طائرة حربية جديدة من طراز (اف 35) بقيمة 3ر10 مليار دولار.
في سياق متصل أظهرت وثائق وزارة الخارجية الامريكية خفضا لميزانيتها المقترحة بمقدار 6 مليار دولار أي بنسبة 29 في المئة للسنة المالية 2018 لتصل إلى 6ر37 مليار دولار.
وقالت إن "الميزانية ستركز على هزيمة فروع داعش وباقي التنظيمات والشبكات الإرهابية وتعزيز الاستقرار في الدول الشريكة وجبهات قتال (داعش)".
وأكدت الوزارة انها ستدعم الاستقرار في المناطق التي تم منها استئصال تنظيم داعش ووقف الأنشطة الالكترونية العالمية لهذا التنظيم.
كما شددت وثائق الخارجية الامريكية على الدعم القوي لإسرائيل بقيمة 1ر3 مليار دولار ضمن المبادرة الأمنية لواشنطن.
مقابل ذلك أظهرت الوثائق خفضا إعادة توجيه للعديد من مشروعات المساعدات الإنسانية الامريكية حيث اقترحت 3ر5 مليار دولار لدعم البرامج الإنسانية.(النهاية) ي س / ه س ص