A+ A-

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي ووزارة الكهرباء اليمنية

الرياض - 20 - 5 (كونا) -- وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية لدراسة إمكانية الربط الكهربائي بين الجانبين.
وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم السبت أن توقيع المذكرة يأتي في إطار خطط الهيئة لتوسيع نطاق خدماتها لدول الجوار وصولا إلى شبكات الكهرباء العربية وتنفيذا لرؤية إنشاء منظومة إقليمية وعربية لتجارة الطاقة للاستفادة من الفائض الإنتاجي للشبكات الخليجية والحصول على مصادر طاقة بديلة ورخيصة من الأقاليم الأخرى.
واشار الى أن توقيع هذه المذكرة يسهم في تعزيز استراتيجيات الهيئة على المدى البعيد في البحث عن إمكانيات وفرص التوسع خارج منظومة دول مجلس التعاون بدراسة فرص الربط مع الشبكات المجاورة وصولا إلى الأقاليم الأخرى مثل أوروبا وأفريقيا وآسيا لما في ذلك من زيادة موثوقية الشبكات وفتح آفاق جديدة وواعدة لتجارة الطاقة خارج دول مجلس التعاون.
واكد أن الهيئة مستمرة في أعمالها وتنفيذ خططها من أجل تقديم خدمات افضل وأكثر للدول الأعضاء وتنمية التقنيات التي ترفع من كفاءة وجودة وموثوقية الشبكة استجابة لتنامي الطلب على الطاقة سواء من دول مجلس التعاون أو دول الجوار العربي والأفريقي وصولا إلى أوروبا.
من جهته اوضح وزير الكهرباء والطاقة اليمني المهندس عبدالله الأكوع في تصريح مماثل ان توقيع المذكرة يعزز الطلب اليمني على الطاقة ويوفر احتياجات مناسبة منها في ظل نمو الطلب وقدرة الشبكات الخليجية على تزويد الشبكة اليمنية باحتياجاتها من الطاقة.
وأكد الأكوع أن فوائد الربط الكهربائي تمتد لشبكة كهرباء اليمن لتوفر فرصا لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية ومواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة وتخفيض احتياطي التوليد وتحسين اعتمادية نظام الطاقة الكهربائية. (النهاية) اد / م م ج