A+ A-

مسؤول في الائتلاف السوري: الحل السياسي يجب أن يكون الأولوية في جنيف

اسطنبول - 19 - 5 (كونا) -- أكد مسؤول في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن الحل السياسي يجب أن يكون عبر مسار جنيف مضيفا أنه على مسار آستانة أن يبقى ملتزما بمهامه المتمثلة بوقف إطلاق النار وتثبيته وحل كامل القضايا الإنسانية.
وقال عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات عبدالأحد اسطيفو في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للائتلاف اليوم الجمعة ان المفاوضات في جنيف مبنية على أساس قرارات دولية خاصة بالشأن السوري وهذا ما يعني أن مخرجات تلك المفاوضات ستعطيها الشرعية الدولية.
وأضاف أن نتائج الجولة الحالية لم تكن مرضية ولم تجب عن الأسئلة التي تم طرحها حول توقيت الجولة ومدتها القصيرة مشيرا الى أن تلك النتائج أثبتت للمرة السادسة أن سياسة النظام لم تتغير وانه استمر في التسويف والمماطلة وعدم الجدية.
ورأى اسطيفو "ان مقترح المبعوث الدولي حول الآلية التشاورية كان مرتجلا ومعقدا وأدخلنا بمتاهات بعيدة عن العملية السياسية المطلوبة".
وحول الدور الروسي في المفاوضات أوضح اسطيفو أن موسكو تمادت بدعمها لنظام الأسد وذهبت بعيدا في تحالفها مع إيران لافتا إلى أن "الميليشيات الإيرانية العابرة للحدود لعبت الدور الأكبر في نشر الإرهاب بالمنطقة".
وطالب روسيا بأن تعيد حساباتها بخصوص تحالفاتها وسياساتها لافتا الى أن "ما قد تحصل عليه موسكو من خلال استغلالها للورقة السورية اليوم لن تحصل عليه غدا". (النهاية) ط ا / ر ج