A+ A-

مشروعا مجمع محاكم الفروانية والجهراء من أكبر المشاريع الحكومية في الكويت

مشروعا مجمع محاكم الفروانية والجهراء أكبر المشاريع الحكومية على مستوى دولة الكويت
مشروعا مجمع محاكم الفروانية والجهراء أكبر المشاريع الحكومية على مستوى دولة الكويت

من شهد كمال

الكويت - 4 - 5 (كونا) -- بقدرات تقنية كبيرة وخطوات حثيثة أفضت الإرادة الصلبة لفريق العمل في مشروعي مجمع محاكم الفروانية ومجمع محاكم الجهراء إلى حقيقة تتمثل بتصميم حديث واستراتيجي للمشروعين اللذين فازت من خلالهما الكويت ممثلة بالديوان الأميري بجائزة مجلة (ميد) للريادة في البناء وجودة المشاريع في حفل رسمي أقيم في إمارة دبي مساء أمس الأربعاء.
وتم تصميم المشروعين كأحد أكبر المشاريع الحكومية على مستوى دولة الكويت لكي يتم إنجازه وفقا لأعلى المعايير الدولية حيث يقع مشروع مجمع محاكم الفروانية في منطقة الرقعي الحيوية التي تضم العديد من الهيئات الحكومية والخدمية والمرافق المهمة على قطعة أرض مساحتها حوالي 16700 متر مربع بينما يقع مشروع مجمع محاكم الجهراء في منطقة الجهراء حيث العديد من المرافق الحيوية على قطعة أرض مساحتها حوالي 15000 متر مربع.
وقد صمم البهو الرئيسي بشكل يعبر عن أجمل ترحيب ويؤكد الإحساس بأن المحكمة مفتوحة للجميع دون استثناء وتخلق بذلك مساحات وظيفية ورمزية مريحة ومطمئنة كما تتمتع التصاميم الداخلية بإنارة طبيعية تصل الى الأدوار والمساحات الداخلية من خلال إدخال الزجاج في أعمال التقسيم الداخلي حيث تم تعزيز ذلك من خلال اختيار تصميم متناغم وقادر على تلبية هذه المتطلبات المتنوعة ولتوفير نمط مثير للاهتمام تم استخدام مواد وخامات مختلفة.
وتبلغ إجمالي مساحة البناء الاجمالية للمشروع حوالي 200000 متر مربع مقسمة على مساحة بناء مبنى المحكمة الذي يبلغ حوالي 95000 متر مربع وعلى مساحة بناء مبنى مواقف السيارات حوالي 105000 متر مربع. ويقع مبنى المحكمة الرئيسي على مساحة أرض تبلغ 225ر8 متر مربع ويتألف من 16 طابقا مع طابق أرضي وثلاثة سراديب وتشتمل مساحاته على 80 قاعة محكمة بمساحة بناء تصل إلى 124ر14 متر مربع كما يوفر مساحة صافية للمكاتب تبلغ 225ر50 متر مربع تتس4ع ل 2019 موظفا.
ويأتي ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار التوسع المستقبلي للادارات المختلفة كما يضم المبنى مكونات متعددة منها مكتبة قانونية ومقاه ومصليات وقاعات للمحاضرات وصالة للمناسبات الخاصة وما تتطلب تلك الاستعمالات من مساحات خدماتية وميكانيكية.
أما بالنسبة لمبنى مواقف السيارات فتبلغ مساحة بنائه الإجمالية 105000 متر مربع ويعتبر من العلامات المميزة للمشروع حيث إنه أول مبنى لمواقف السيارات بالعالم يجمع نوعين مختلفين من المواقف الآلية واخرى تقليدية بسعة إجمالية تبلغ حوالي 2900 موقف سيارة بمداخل منفصلة لكل منهما.
كما يعد مواقف السيارات الآلية الأول من نوعه في الكويت والأكبر على مستوى العالم من حيث السعة حيث تصل سعته إلى 2200 موقف سيارة آلي موزع من الدور الخامس إلى الدور الأخير من مبنى مواقف السيارات إضافة إلى حوالي 700 موقف سيارات تقليدي بدء من السرداب الثالث وحتى الدور الرابع مرورا بالطابق الأرضي. وتم فصل المواقف المزودة بإجراءات أمنية خاصة عن تلك المخصصة للعموم وتضم هذه المواقف المؤمنة 93 موقفا للقضاة وللمدعين العامين وللشخصيات رفيعة المستوى.
وتم تصميم شعار مبنى مجمع المحاكم بإعطائه هوية وعلامة مميزة وثابتة على واجهة المبنى ويهدف الشعار أيضا الى إبراز أهمية المبنى الذي يجسد القانون والذي يتماشى مع التصميم المعاصر لمجمعات المحاكم.
كما تم التشديد خلال عملية التصميم على ضرورة وضوح هذا الشعار وما يجسد سهولة رؤيته إلى جانب إمكانية استخدامه بمواد وأشكال مختلفة تبدأ من تنفيذه على واجهة المبنى وصولا إلى الأدوات المكتبية والمنتجات الورقية وبطاقات الأعمال.
ويضم مشروع مجمع المحاكم نموذجا عمليا تطبيقيا لنشر فكرة الحفاظ على الطاقة ومحاولة لتخفيض الحمل الكهربائب الأقصى خلال ساعات الاستهلاك القصوى حيث يعد من أنظمة المباني الذكية والمحافظة على الطاقة الكهربائية بإعتماد الطاقة النظيفة والبديلة والتى تحافظ أيضا على البيئة.
وقد تم استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة نظيفة بإستخدام الألواح الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية وإستخدام الطاقة الحرارية للشمس في تسخين المياه مما يساهم فى دعم شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية للمشروع.
وتحيط بالمبنى مساحة تقدر ب 2946 مترا مربعا تقريبا خاصة بأعمال الخدمات الخارجية والزراعة التي تضيف ناحية جمالية ومعمارية للمبنى إضافة إلى مواقف السيارات السطحية لكبار الزوار. (النهاية) ش ه د