A+ A-

مسؤول خليجي يؤكد توجهات مجلس التعاون لتاسيس شراكة مع افريقيا

الرياض - 30 - 4 (كونا) -- قال الامين العام المساعد للشؤون السياسية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبدالعزيز العويشق ان التوجه لدى المجلس حاليا هو تأسيس شراكة استراتيجية مع الدول الافريقية.
واكد الدكتور العويشق في حلقة نقاشية عقدت في مقر الامانة العامة لمجلس التعاون اليوم الاحد بعنوان (نحو شراكة استراتيجية خليجية افريقية) ان الامانة العامة تسعى لترجمة قرار قادة دول مجلس التعاون بدراسة سبل تطوير وتعزيز العلاقات مع دول القارة الافريقية وتحقيق شراكة استراتيجية بين الجانبين.
وناقشت الحلقة مسيرة العلاقات بين مجلس التعاون ودول القارة الافريقية في المجالات الاقتصادية والثقافية وذلك من خلال اوراق عمل قدمتها الامانة العامة لمجلس التعاون حول الخطوات والاجراءات التنفيذية التي اتخذها مجلس التعاون نحو تعزيز هذه العلاقات والوصول بها الى افاق ارحب.
كما قدمت منظمة (ايغاد) و (كوميسا) اوراق عمل عن جهودهما في محاربة الارهاب وتمويله والتطرف العنيف فيما قدم رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى المملكة العربية السعودية ورقة عمل حول تجربة الاتحاد الاوروبي في القرن الافريقي.
واسفرت الحلقة النقاشية عن عدد من التوصيات التي تهدف الى تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون ودول القارة الافريقية والمنظمات الفاعلة فيها من آجل الاستفادة من الفرص والامكانيات المتاحة لدى الجانبين في تعزيز جهود التنمية وتحقيق الامن والاستقرار.
وشارك في الحلقة ممثلون عن الدول الاعضاء في مجلس التعاون اعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى وقطاعات وادارات الامانة العامة لمجلس التعاون وعدد من سفراء وممثلي الدول والمنظمات الافريقية بما في ذلك منظمة (ايغاد) في القرن الافريقي ومنظمة (كوميسا) في شرق وشمال افريقيا.
وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني وقع اليوم مع مدير مركز ايغاد للمناطق الرعوية وتنمية الثروة الحيوانية بالهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا الدكتور سولمون مونيا مذكرة تفاهم بشأن آلية التعاون بين الامانة العامة والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا(ايغاد).(النهاية) أ د