A+ A-

وزير النفط الايراني: مستعدون للتماشي مع اعضاء (اوبك) بشأن تمديد خفض الانتاج

طهران - 30 - 4 (كونا) -- اعلن وزير النفط الايراني بيجن زنكنة اليوم الاحد ان بلاده مستعدة للتماشي مع سائر اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بشأن تمديد اتفاق خفض الانتاج لمدة ستة اشهر اخرى.
ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن زنكنة قوله عقب لقائه مفوض الطاقة في الاتحاد الاوروبي ارياس كانته "تلقينا في الايام الاخيرة اشارات ايجابية من اعضاء (اوبك) وغيرها من الدول من أجل تمديد هذا الاتفاق في النصف الثاني من العام الجاري".
وحول موعد اول مناقصة ايرانية لتوقيع عقود نفطية جديدة مع شركات دولية اوضح زنكنة "اننا نجري محادثات جادة في هذا المجال مع مختلف الشركات النفطية بما فيها (توتال) الفرنسية و(مرسك) الدنماركية و(لوك اويل) الروسية".
واعرب وزير النفط الايراني عن امله بان يقدم الاتحاد الاوروبي الدعم للشركات الاوروبية للتعاون مع ايران في صناعة النفط والغاز والمشاركة في المشاريع المتعلقة بها.
وقال ان المشكلات التي تواجهها الشركات الدولية بشأن العمل في ايران لا تعود الى القضايا "المالية انما الى الضغوط السياسية التي تمارسها ضدها الولايات المتحدة الامريكية".
وكانت الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد اتفقت اواخر شهر نوفمبر الماضي في العاصمة النمساوية فيينا على خفض انتاجها بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر تنتهي بنهاية شهر مايو المقبل.(النهاية) م و / خ ن ش