A+ A-

دبلوماسي كويتي: العمل الانساني والخيري من أبرز مجالات التعاون مع اندونيسيا

الشيخة مريم الصباح والشيخة عايشة الصباح يفتتحون مدرستين في قرية الكويت الخيرية في اندونيسيا
الشيخة مريم الصباح والشيخة عايشة الصباح يفتتحون مدرستين في قرية الكويت الخيرية في اندونيسيا

بانتين (اندونيسيا) - 29 - 4 (كونا) -- قال دبلوماسي كويتي اليوم السبت ان العمل الانساني والخيري من أبرز مجالات التعاون بين دولة الكويت واندونيسيا واصفا العلاقات بين البلدين بأنها راسخة منذ القدم.
جاء ذلك في كلمة السكرتير الاول بسفارة الكويت لدى اندونيسيا ناصر الخالدي حفل افتتاح مدرستين ووضع حجر الاساس لدار اليتيمات في قرية الكويت الخيرية في اندونيسيا والتي تقوم على تنفيذها والاشراف عليها الجمعية الاندونيسية الكويتية التي تعمل تحت مظلة الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بدعم وتمويل من محسنين ومحسنات من الكويت.
وأضاف الخالدي أن دولة الكويت شهدت منذ تولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في عام 2006 تناميا كبيرا في مجال المساعدات الإنسانية الى مختلف أنحاء العالم.
وأشار الى ان الأمم المتحدة سمت الكويت (مركزا إنسانيا عالميا) فيما اختارت سمو امير البلاد (قائدا للعمل الانساني) ما يعد "تأكيدا أمميا على الدور الإيجابي الرائد لدولة الكويت الإنساني في جميع انحاء العالم".
ولفت الى قرى سميت باسم أمراء دولة الكويت ومنها قرية المغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل في (باندا آتشيه) شمال جزيرة سومطرة لمتضرري ضحايا تسونامي في عام 2004 وقرية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في (جاروت جاوا) الغربية والتي تعد أحد نماذج العطاء الخيري والإنساني الكويتي المستمر.
وأشاد الخالدي بالدور الذي تقوم به الجمعية الاندونيسية الكويتية والقائمون عليها لإشرافها على قرية الكويت الخيرية بالإضافة الى المشروعات الانسانية والخيرية الكويتية الاخرى في اندونيسيا.
بدوره قال رئيس الجمعية الاندونيسية الكويتية احمد الهولي في كلمة القاها نيابة عنه ممثل الجمعية خليل الغيث إن الجمعية تهدف إلى دعم وتنمية الشعب الاندونيسي الذي "تربطنا معه روابط المحبة والاخاء والدين الاسلامي".
وذكر أن أيادي الخير الكويتية امتدت لتطول شتى المستويات وتقدم المساعدات الإنسانية للكثير من الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة الازمات التي اجتاحتها جراء الكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان.
وبين أن الجمعية تشرف على عدد من المشروعات الخيرية والانسانية في اندونيسيا والتي يقوم بتمويلها عدد كبير من المحسنين الكويتيين الذين دأبوا على تقديم الخير والمساعدة.
وأشاد بالدور والنشاط الانساني اللذين تقوم بهما سفارة الكويت في اندونيسيا عبر استقبالها للوفود الخيرية الكويتية والتنسيق لكافة الجهود وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.
من جانبه أعرب مدير معهد قرية الكويت الخيرية في بانتين الاندونيسية سعيد مسلم في كلمته عن خالص شكره وتقديره للجهود الكويتية المخلصة الداعمة للعمل الانساني والخيري في بلاده والذي كان له بالغ الاثر في نفوس قاطني القرية.
وبين أن المشروعات التي تم افتتاحها اليوم ستسهم في تنمية مواهب الطلبة الدارسين في معهد القرية التي افتتحت عام 2005 والذين يقدر عددهم بنحو 835 طالبا وطالبة.
وأشاد بما تقدمه وتشرف عليه الجمعية الاندونيسية الكويتية من أعمال وبناء المنازل والمساجد والمؤسسات التعليمية لأشقائهم الاندونيسيين.
وتتكون المدرستان من ثمانية فصول دراسية مؤثثة الاولى باسم المرحوم صباح الفدغم والاخيرة تحمل اسم مصعب بن عمير وعلى مساحة تقدر ب256 مترا مربعا على دورين لكل مدرسة.
وحضر الحفل الشيخة مريم الصباح حرم المرحوم الشيخ علي صباح الناصر الصباح والشيخة عايشة مبارك صباح الناصر الصباح ووكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية وليد العمار وعدد من أعضاء الوفد الخيري التابع للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الذي يزور اندونيسيا حاليا لافتتاح عدد من المشروعات الخيرية.
يذكر أن قرية الكويت الخيرية تقع على بعد مسافة تقدر بحوالي 60 كيلومترا عن العاصمة جاكرتا وأسست عام 2005 على مساحة 50 ألف متر مربع وتشرف عليها الجمعية الاندونيسية الكويتية. (النهاية) ع م ن / أ م س