A+ A-

فرنسا تؤكد ضرورة الرد بقوة على التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية

باريس - 29 - 4 (كونا)-- أكدت فرنسا اليوم السبت ضرورة تبني المجتمع الدولي ردا "ثابتا وقويا" تجاه كوريا الشمالية في ضوء ما تردد من انباء تفيد باقدامها على تجربة صاروخية جديدة.
وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان "ان اختبار كوريا الشمالية الأخير لصاروخ باليستي والذي يبدو انه فشل يؤكد رغبتها في التسلح بقدرات نووية".
وأضاف البيان ان باريس ترى ان تلك الخطوة تمثل تهديدا للسلام والامن العالميين وتدعو المجتمع الدولي الى رد فعل قوي تجاه هذه التجربة الأخيرة.
وشدد على ان ثمة مسؤولية جماعية تقع على عاتق المجتمع الدولي للرد على تلك التهديدات بقوة.
ودعا البيان كوريا الشمالية والتي تحاصر من قبل الولايات المتحدة دبلوماسيا وعلى شفير مواجهة عسكرية معها هي وحلفاؤها للوفاء بالتزاماتها الدولية والبدء في تفكيك برامجها النووية والصاروخية بصورة كاملة يمكن التحقق منها.
وشدد البيان على ضرورة امتناع بيونغ يانغ من دون شرط عن أي إشارة من شأنها تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية والاضرار بالأمن والسلام العالميين.
وكانت كوريا الجنوبية اكدت ان جارتها الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا اليوم السبت غير انه يعتقد أن عملية الإطلاق انتهت بالفشل.
واوضحت ان بيونغ يانغ أطلقت "صاروخا غير محدد" من منطقة بالقرب من (بوكتشانغ) في الاتجاه الشمالي الشرقي في حوالي الساعة الخامسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (2030 بتوقيت غرينتش) "غير انه يعتقد أن عملية الإطلاق انتهت بالفشل".(النهاية) ج ك / أ م س