A+ A-

الكويت تحصد أربع جوائز في مسابقات المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون

تلفزيون دولة الكويت يحصد أربع جوائز في مسابقات الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون
تلفزيون دولة الكويت يحصد أربع جوائز في مسابقات الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون

من خالد جبار

الحمامات (تونس) - 29 - 4 (كونا)- حصد الإعلام الكويتي أربع جوائز في مسابقات الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون التي نظمها اتحاد إذاعات الدول العربية وأسدل عليها الستار بمدينة (الحمامات) التونسية.
وفاز تلفزيون دولة الكويت مساء امس الجمعة بالمركز الأول في مسابقة (المسلسلات الاجتماعية) بمسلسل (حكايات سداسية الحوش) فيما منحت الجائزة الأولى لمسابقة (السهرة الدرامية المفردة - تيلي فيلم) منحت ل(البرواز) من انتاج التلفزيون الكويتي. وفازت كذلك ومضة (حوادث الطرق) من إنتاج تلفزيون دولة الكويت بالجائزة الثانية لمسابقة (الومضات التوعوية) بينما حصد برنامج (مهنتي) المركز الثاني في مسابقة (برامج الأطفال).
وأعرب رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية ووكيل قطاع التخطيط الإعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الإعلام الكويتية محمد العواش عن سعادته بتتويج الإعلام الكويتي بالمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون والجوائز الأربع التي فاز بها تلفزيون دولة الكويت.
وقال العواش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت إن هذا النجاح ما كان له أن يتحقق لولا الدعم الذي يحظى به الإعلام الكويتي من مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها لاسيما من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
ورأى أن الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون ناجحة بكل المقاييس مستدركا "لا شك أن هذه التظاهرة الإعلامية التي تجمع النخب الإعلامية في العالم العربي وما رافقها من ورش عمل وندوات أسهمت كثيرا في إلقاء بقعة ضوء على أهم مشاكل وقضايا الإعلام العربي".
وذكر أن من أهم وأبرز ما تم رصده في هذه التظاهرة الإعلامية العربية هو تنظيم (يوم القدس) والذي أكدت خلاله دولة الكويت مجددا دعمها لقضية الشعب الفلسطيني العادلة منذ النشأة بدءا من صاحب السمو أمير البلاد وكافة مؤسسات الدولة بل حتى المنظمات الشعبية والأهلية. وشدد على أن اتحاد إذاعات الدول العربية جمع نحو 1200 إعلامي بمدينة الحمامات التونسية مضيفا "وهذا بحد ذاته نجاح كبير".
من جهته توجه مدير الإدارة الثقافية والانتاج بتلفزيون دولة الكويت يوسف السريع بالشكر لاتحاد إذاعات الدول العربية "على نجاحه في لم شمل الإعلام العربي من المشرق إلى المغرب".
وذكر السريع أن تلفزيون دولة الكويت توج مساء امس الجمعة بأربع جوائز في مسابقات مختلفة "وهذه نتيجة الدعم الذي يحظى به من وزير الإعلام الشيخ محمد مبارك الصباح ووكيل الوزارة طارق المزرم والوكيل المساعد لشؤون التلفزيون مجيد الجزاف الذين يتابعون كل البرامج التلفزيونية وحرصوا على تقديم مشاركة كويتية متميزة في المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون".
وأكد أن الجوائز الأربع التي فاز بها تلفزيون دولة الكويت في واحدة من أكبر التظاهرات الإعلامية العربية تعكس القيمة الكبيرة والتطور الذي بات عليه العمل الإعلامي في الكويت مضيفا "وهو ما لمسناه في تصريحات الإعلاميين العرب وأعضاء لجان تحكيم مختلف المسابقات".
وفي السياق ذاته قال مدير إدارة البرنامج العام بإذاعة دولة الكويت سعد الفندي إن الكويت شاركت في المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بأفضل برامجها ومنتجاتها الإعلامية وحظيت بتتويج خاص.
وأضاف أن المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون يشكل فرصة مواتية لفتح أبواب التعاون العربي في مجال الإعلام عبر تبادل الخبرات ومناقشة تفاصيل برامج التدريب والتكامل الإعلامي العربي.
وقال الفندي بعد التعامل مع "أعضاء لجان التحكيم ومختلف المتابعين للمسابقات الإعلامية لمسنا التقدير العالي للاعلام الكويتي الذي بات يتبوأ مكانة متميزة على الساحة العربية".

واختتمت فعاليات الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون مساء امس الجمعة بحضور عدد كبير من الإعلاميين والشخصيات العربية يتقدمهم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية ووكيل قطاع التخطيط الإعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الإعلام الكويتية محمد العواش.
وفيما أعلن اتحاد إذاعات الدول العربية في بيان أصدره قبيل الحفل الختامي "حجب جوائز المسابقات الإذاعية الرئيسية لهذا العام" أسند المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون درع الاتحاد للأمين العام للجامعة العربية أبوالغيط ووزع جوائز باقي المسابقات على العديد من الهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية الرسمية والخاصة.
ففي محور (البرامج العلمية) بالمسابقات الإذاعية الموازية منحت الجائزة الأولى لبرنامج (أسرار الكون) من انتاج مؤسسة الشارقة للاعلام والجائزة الثانية لبرنامج (قد ما نعيش نتعلم) لإذاعة (الديوان اف ام) التونسية الخاصة.
ومنحت الجائزة الأولى في صنف (الوثائقي الإذاعي حول القضية الفلسطينية) لبرنامج (باب المغاربة) لإذاعة (الديوان اف ام) التونسية الخاصة بينما ذهبت الجائزة الثانية لبرنامج (القدس درة المدائن) لإذاعة (زايد) للقرآن الكريم الاماراتية.
وفازت النشرة الإخبارية للاذاعة البريطانية بالجائزة الأولى لمسابقة (نشرة الأخبار الإذاعية) بينما فازت النشرة الإخبارية لمؤسسة (روزنة) الفلسطينية بالجائزة الثانية فيما منحت الجائزة الأولى لمسابقة (التنويه الإذاعي) لبرنامج (زايد قول وعمل) لإذاعة زايد للقرآن الكريم الاماراتية والجائزة الثانية لبرنامج (الصباح رباح) لراديو (دريم اف ام).
وفي مسابقة (التيتر أو الجينيريك) فاز برنامج (سلطان الشرق العظيم) من انتاج مؤسسة الشارقة الاعلامية بالمركز الأول بينما فاز برنامج (قطرات الندى) من انتاج اذاعة زايد للقرآن الكريم الاماراتية بالمركز الثاني.
وفي المسابقات التلفزيونية الرئيسية التي تشارك فيها الهيئات التلفزيونية العمومية الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية حصد التقرير الإخباري (أول دورة للقفز المظلي المدني) للتلفزيون العراقي الجائزة الأولى لمسابقة (التقرير الإخباري) التي ذهبت جائزتها الثانية إلى تقرير (حواجز الاحتلال في الخليل وطلبة المدارس) من انتاج التلفزيون الفلسطيني الرسمي.
وفي مسابقة (البرنامج الحواري) منحت الجائزة الأولى لبرنامج (بصراحة) للمؤسسة القطرية للاعلام بينما عادت الجائزة الثانية لبرنامج (قابل للنقاش) لمؤسسة دبي للاعلام فيما فاز تلفزيون دولة الكويت بالجائزة الثانية لمسابقة (الومضات التوعوية) عن ومضة (حوادث الطرق) وفازت ومضة (الإفراط في السرعة) للتلفزيون الجزائري بالجائزة الأولى.
وفي فئة (برامج الأطفال) فاز برنامج (كوني) للتلفزيون الجزائري بالجائزة الأولى.
كما فاز برنامج (وردة) للتلفزيون الجزائري بالمركز الأول لمسابقة (المنوعات والسهرات الفنية) الذي عادت جائزته الثانية لبرنامج (الوتر الخامس) من انتاج المؤسسة القطرية للاعلام.
وفي مسابقة (البرنامج الوثائقي الخاص بالقضية الفلسطينية) فاز برنامج (القدس- قصة صمود) للتلفزيون التونسي بالجائزة الأولى وبرنامج (أسرار القدس) للتلفزيون الفلسطيني بالجائزة الثانية.
وحصد المسلسل الكويتي (حكايات سداسية الحوش) المركز الأول في مسابقة المسلسلات الاجتماعية فيما عاد المركز الثاني إلى مسلسل (العزيمة) للتلفزيون الأردني.
ومنحت الجائزة الأولى لمسابقة (السهرة الدرامية المفردة - تيلي فيلم) ل(البرواز) من انتاج تلفزيون دولة الكويت والجائزة الثانية ل(نون النسوة) للتلفزيون المغربي الرسمي.
ومنح اتحاد إذاعات الدول العربية جوائز تقديرية لاتحاد إذاعة وتلفزيون مصر وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السودانية والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون بسلطنة عمان وهيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين.
وافتتح اتحاد إذاعات الدول العربية الاثنين الماضي الدورة 18 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بمشاركة ممثلين عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجال الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج وممثلين عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية إلى جانب ممثلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية ومجموعة من ضيوف الشرف والمكرمين من الفنانين والإعلاميين العرب.(النهاية) خ س ج / ن ب ش