A+ A-

تركيا: مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ضحيتا حسابات بعض الدول صاحبة النفوذ

إسطنبول - 28 - 4 (كونا) -- انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي مؤكدا أنهما باتا "ضحيتين للمصالح قصيرة الأجل وحسابات بعض الدول صاحبة النفوذ".
وقال أردوغان في كلمة امام القمة الثامنة لمؤسسة مجلس الأطلسي البحثية في إسطنبول "إن النظام العالمي فقد فاعليته حيال القضايا التي تؤثر علينا بشكل مباشر وفي مقدمتها أزمات المنطقة". وأضاف "أن الآليات التي أسست من أجل الحلول أصبحت تخلق مشكلات أكثر في ظل عدم قدرتها على الاستجابة لحاجة التغيير".
وأكد أردوغان أن "جرائم النظام السوري تشكل أفضل مثال على إرهاب الدولة" مضيفا "كل من يدعي الوقوف ضد الإرهاب فإن عليه الوقوف ضد أعمال النظام".
وأضاف "أن عدم فعل شيء حيال جرائم التطهير العرقي التي قامت بها منظمات إرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وذراعه السورية حزب الاتحاد الديمقراطي في المنطقة فقط لكونها تقاتل ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يشجع على ارتكاب جرائم جديدة ضد الإنسانية".
وأكد أن "استخدام تركيا حقوقها النابعة من القانون الدولي طبيعي جدا.. ولن نسمح بإنشاء حزام إرهابي على حدودنا الجنوبية إطلاقا".
في الوقت نفسه قال أردوغان إن بلاده قد تفتح صفحة جديدة مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب نتيجة للمؤشرات التي أبدتها حول جديتها في التعامل مع قضايا الإرهاب في المنطقة. (النهاية) ط ا / ط م ا