A+ A-

النمسا تدعو لإجراء تحقيق شامل في استخدام الكيماوي في خان شيخون

فيينا - 28 - 4 (كونا) -- دعا وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتس اليوم الجمعة إلى إجراء تحقيق شامل في استخدام أسلحة كيماوية خلال هجوم تعرضت له بلدة (خان شيخون) السورية في وقت سابق من شهر ابريل الجاري.
وقال كورتس في بيان بمناسبة ذكرى مرور عشرين عاما على ابرام اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية "ان الهجوم الأخير بالأسلحة الكيماوية في خان شيخون بسوريا.. يظهر وبوضوح الحاجة الملحة لحظر الأسلحة الكيماوية بالنسبة للأمن العالمي".
وطالب بالعمل على تحقيق عالمية اتفاقية الأسلحة الكيماوية داعيا الدول التي لم تنضم بعد الى الاتفاقية للاسراع في القيام بهذا الاجراء.
وقال كورتس "على الرغم من أننا لم نصل بعد إلى هدف تخليص العالم من هذا السلاح الفتاك الا ان ابرام اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية يشكل قصة نجاح كبيرة ويجب أن تستمر الجهود في المستقبل لتعزيز تنفيذ حظر هذه الأسلحة على المستوى العالمي".
وأشار الى ان منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ساهمت بالفعل في القضاء على 95 بالمئة من مخزونات الأسلحة الكيماوية في العالم ما دفع باتجاه استحقاقها نيل جائزة نوبل للسلام عام 2013.
يذكر ان منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومقرها مدينة لاهاي الهولندية وتضم 192 دولة مسؤولة عن رصد امتثال الدول لاتفاقية حظر إنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيماوية.
وكانت واشنطن اطلقت 59 صاروخا على مطار قاعدة (الشعيرات) العسكرية في سوريا بعد اتهامها نظام دمشق باستخدام غاز سام لاستهداف المدنيين في خان شيخون بريف ادلب في الرابع من ابريل الجاري. (النهاية) ع م ق / ط م ا