A+ A-

تباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني في الربع الاول من العام الحالي

لندن - 28 - 4 (كونا) -- اظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة تباطؤا كبيرا في نمو الاقتصاد البريطاني في الربع الاول من العام الحالي متأثرا بتراجع اداء قطاع الخدمات ومبيعات التجزئة وارتفاع اسعار المواد الاساسية.
واوضحت البيانات التي اوردها تقرير أعده مكتب الاحصاء الوطني ان الاقتصاد البريطاني سجل بين يناير ومارس الماضيين نموا بنسبة 3ر0 بالمئة متراجعا من نسبة 7ر0 بالمئة التي حققها بين اكتوبر وديسمبر الماضيين.
وعزت تباطؤ النمو العام الى تأثر قطاع الخدمات الذي يمثل نسبة 78 بالمئة من اجمالي الاقتصاد المحلي حيث تراجع أداؤه من 8ر0 بالمئة في ديسمبر الماضي الى 3ر0 بالمئة في مارس الماضي مضيفة ان عددا من القطاعات الاستهلاكية سجلت جراء ذلك مستويات نمو ضعيفة اثرت بدورها سلبا في النمو العام.
وبين التقرير ان الفنادق والمطاعم كانت من بين القطاعات الخدماتية الأكثر تضررا بعد ان تراجع نموها في الربع الاول من العام بحوالي 5ر0 بالمئة في حين سجل قطاعا الزراعة والبناء نموا بنسبة 3ر0 بالمئة و2ر0 بالمئة تواليا مقارنة بنسبة واحد في المئة التي حققاها في الربع الاخير من 2016.
واشار في المقابل الى تحسن طفيف في اداء الانتاج الصناعي الذي حقق نموا بنسبة 3ر0 بالمئة بعد ان نمت الصناعة التحويلية بنسبة 5ر0 بالمئة مستفيدة من نمو صناعة السيارات والمحركات بشكل خاص.
واكد التقرير ان نمو اجمالي الناتج المحلي تأثر سلبا بتراجع نفقات المستهلكين عقب ارتفاع نسبة التضخم في مارس الماضي الى 3ر2 بالمئة وهو اعلى مستوى تبلغه منذ سبتمبر 2013.
وأدى ارتفاع معدل التضخم الى ارتفاع اسعار الوقود والمواد الغذائية في حين اضاف تباطؤ نمو قيمة الرواتب مزيدا من الضغوطات على نفقات المستهلكين ما ادى الى تراجع مبيعات التجزئة في الأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي بنسبة 4ر1 بالمئة وهو ادنى مستوى منذ عام 2013.(النهاية) م ر ن / ن ب ش