A+ A-

واشنطن تدين "فظاعات" النظام السوري بحق المدنيين وتدعو للضغط على روسيا

نيويورك - 27 - 4 (كونا) -- نددت الولايات المتحدة اليوم الخميس بما وصفتها "الفظاعات التي ارتكبتها الحكومة السورية" أخيرا بحق المدنيين ومنها الحصار حتى الموت داعية لممارسة ضغوط على الجانب الروسي.
وقالت المندوبة الامريكية في الأمم المتحدة نيكي هالي خلال جلسة ترأستها لمجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات الإنسانية في سوريا "إن روسيا تسمح للأسد بأن يتصرف دون عقاب".
وأكدت أن "النظام السوري متورط في استراتيجية تهدف إلى الحصار والاستسلام بحيث يقوم بوضع المدنيين داخل السجون حتى يموتوا أو يستسلموا للحكومة" وان هذا النوع الأبطأ من الموت أكثر فتكا وانتشارا من الاسلحة الكيماوية في سوريا.
وقالت إن "الضغط يجب أن يوجه إلى روسيا لانها القادرة على وقف تلك الفظائع".
وتابعت هالي ان "الولايات المتحدة ستواصل العمل على دفع مجلس الأمن لعمل شيء بغض النظر عما إذا استمرت روسيا في استخدام حق النقض (فيتو).
وخلال الجلسة قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستفين أوبراين إن إيصال الدعم والمساعدات لإبقاء المدنيين في سوريا على قيد الحياة يواجه تحديات في كل منعطف موضحا أن الوضع الإنساني في سوريا في تدهور مستمر ولابد من المشاركة الفاعلة من جانب أعضاء المجلس بشكل عاجل.
وأكد أوبراين أهمية تثبيت وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا خاصة في الغوطة الشرقية لتمكين إيصال المساعدات.
ودعا إلى حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية من جانب جميع اطراف الصراع.
كما دعا إلى الوصول الدائم ودون عوائق إلى جميع المحتاجين في سوريا.
وأكد أوبراين أهمية الحل السياسي في سوريا طبقا لقرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف.
وقبل الجلسة دعا المندوب الفرنسي بالأمم المتحدة فرانسوا دي لاتر في مؤتمر صحفي إلى "تحسين وقف الاعمال القتالية وإيصال المساعدات الإنسانية من اجل إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقية في سوريا".
ودعا دي لاتر إلى ممارسة مزيد من الضغوط من جانب روسيا على النظام السوري كما دعا إلى إعادة مشاركة سياسية واضحة من جانب الولايات المتحدة بعد الضربات الصاروخية التي شنتها واشنطن أخيرا على قاعدة عسكرية في سوريا. (النهاية) م ا ع / ه س ص