A+ A-

معهد (المرأة للتنمية) الكويتي: احتفالية (قلوبنا تسمعكم) تتزامن مع اسبوع الأصم العربي

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- ينظم معهد (المرأة للتنمية والسلام) الكويتي يوم الأحد المقبل يوم الأصم الكويتي الأول تحت شعار (قلوبنا تسمعكم) وذلك في المعهد العربي للتخطيط تزامنا مع اسبوع الأصم العربي ال42.
وقالت رئيسة المعهد المحامية كوثر الجوعان في تصريح صحافي اليوم الخميس انها المرة الاولى الذي يطلق فيها تسمية (يوم الأصم الكويتي) وذلك للاحتفاء بهذه الفئة الهامة في المجتمع والتي يفترض ادماجها بشكل واضح في كافة مناحي الحياة لافتة الى ان فقدان السمع لا يعني فقدان الأهلية القانونية.
وطالبت الجوعان بادخال لغة الاشارة في كافة الدوائر الحكومية خاصة الخدمية منها مع اعتمادها في مناهج وزارة التربية في جميع مراحلها الدراسية كونها احد اهم اللغات في المجتمعات المتقدمة لما لها من قواعد وطرق.
واضافت ان الاحتفالية تتزامن مع اسبوع الأصم العربي ال42 والذي يقام هذا العام تحت شعار (لغة الاشارة وسيلة مساعدة هامة للتواصل مع الصم).
واشارت الى الجهود المبذولة من فريق العمل والمؤسسات الحكومية الرسمية والشعبية لإقامة هذا اليوم لما له من اهمية كبرى في تعزيز الاندماج المجتمعي بين فئات المجتمع موضحة ان الاحتفال لن يقتصر على الأصم الكويتي بل طعمت باستعراض نماذج خليجية من جمعية الصم البحرينية.
وقالت ان الاحتفال يشمل تسليط الضوء على الانجازات التي حققتها هذه الفئة من خلال تقديم تجارب شخصية وورش عمل اضافة الى مناقشة المعوقات التي تواجه تقدمهم فضلا عن ابراز اختراعاتهم.
ويتضمن برنامج الحفل الذي يقام برعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس استعراض اختراعات كويتية للصم وتقديم نماذج وتجارب شابة علاوة على عرض لمشغولات ومنتجات الصم وورش حية بمشاركة جمعيات الإعاقة الكويتية.
ومن المقرر ان يشارك نائب رئيس الاتحاد العربي للصم الدكتور غسان شحرور في ندوة تقام على هامش الاحتفال وذلك يوم الأحد 30 ابريل الجاري في المعهد العربي للتخطيط.(النهاية) م ر ف / ج خ