A+ A-

وزير (الأوقاف) الكويتي: منهجية أمانة الأوقاف ترتكز على الشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية

الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت محمد الجلاهمة يلقي كلمة بالنيابة عن الوزير الجبري
الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت محمد الجلاهمة يلقي كلمة بالنيابة عن الوزير الجبري

اكسفورد (بريطانيا) - 27 - 4 (كونا) -- قال الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت محمد الجلاهمة اليوم الخميس ان منهجية الأمانة ترتكز على أساسين أولهما الشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية وثانيهما تحويل استراتيجية الدولة في مجال الوقف الى مشاريع عملية تحقق الأهداف التي وضعت من اجلها.
جاء ذلك في كلمة القاها الجلاهمة في افتتاح اعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية الثامن تحت شعار (قضايا مستجدة وتأصيل شرعي) الذي يعقد أعماله في مركز اكسفورد للدراسات الإسلامية برعاية وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية بدولة الكويت محمد الجبري.
وأشار إلى أن إقامة منتدى قضايا الوقف الفقهية في دورته الثامنة تأتي ضمن سلسلة من مشاريع (الدولة المنسقة) التي وصل عددها الى 17 مشروعا تتكامل فيما بينها وتتعدد اشكالها لتكون حصيلتها نشر الفكرة الوقفية بما يخدم الانسانية.
وأضاف ان الأمانة العامة للأوقاف حرصت على توزيع عقد منتدى قضايا الوقف الفقهية على الأقاليم والقارات المختلفة وذلك ابتغاء تلمس القضايا الملحة في مجال الوقف في المناطق المختلفة حول العالم التي هي بحاجة لإبداء الرأي الشرعي المعاصر حولها بما يخدم سنة الوقف الشريفة.
وأعرب عن سعادته لانعقاد منتدى قضايا الوقف الفقهية الثامن في المملكة المتحدة التي تربطها علاقات قوية ومتينة بدولة الكويت منذ عشرات السنين.
وذكر ان المملكة المتحدة تمثل نموذجا حيا ومعاصرا لرعاية الدولة للأعمال الخيرية وفي مقدمتها نظام (ترست) الذي يتمازج مع نظام الوقف من خلال التواصل مع العالم الاسلامي في القرون الماضية.
وقال إن "ما شجعنا على اختيار مركز اكسفورد للدراسات الاسلامية للتعاون معه في تنظيم المنتدى الثامن كونه محل تقدير من قبل دولة الكويت ".
وأضاف في هذا السياق ان ذلك ظهر جليا من اعلى سلطة سياسية في الدولة من خلال تبرع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لصالح الاعمال العلمية في المركز ومكتبته.
وذكر ان دولة الكويت تشارك في مجلس أمناء المركز من خلال اختيار بعض رجالاتها لعضوية المجلس وهما الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والدكتور علي عبدالله الشملان.
وأعرب عن تطلعه لأن يسهم المركز في نشر الصورة الحقيقية للإسلام في بريطانيا وان يستمر التعاون المثمر بين التجربة الخيرية الغربية والتجربة الوقفية الاسلامية لما فيه صالح الانسانية.
وفي ختام الكلمة توجه الجلاهمة بالشكر الجزيل الى راعي المنتدى الثامن وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية بدولة الكويت محمد الجبري والى مركز اكسفورد للدراسات الاسلامية على احتضان اعمال المنتدى.
ومن جهته قال رئيس اللجنة العلمية لمنتدى قضايا الوقف الفقهية الشيخ الدكتور خالد المذكور في كلمة له ان اللجنة قد انتهت من إعداد موسوعة (مدونة احكام الوقف) التي ستتناول كل ما كتبه فقهاء المذاهب الاسلامية حول الأحكام الشرعية الخاصة بالوقف.
وأضاف انه يجري حاليا اعتماد الإخراج النهائي لها لتخرج بأبهى حلة وصورة لتكون مرجعا معتمدا للجهات والهيئات المعنية بشؤون الوقف وقضاياه.
ولفت الى ان الوقف يعد أحد أفضل سبل الخير حيث يتم من خلاله رصد مال معين لغرض مشروع يخرج عن ملك صاحبه ابتغاء الأجر من الله سبحانه وتعالى.
وأضاف المذكور انه انبثق عن الأمانة العامة للأوقاف بصفتها الجهة المسؤولة عن تنسيق جهود الدول الاسلامية في مجال العمل الوقفي (مشروع منتدى قضايا الوقف الفقهية) لمواكبة القضايا الوقفية المعاصرة الذي امتدت اجتماعاته ليعقد في دورته الثامنة في المملكة المتحدة.
وأوضح ان اللجنة العلمية لمنتدى قضايا الوقف الفقهية هي المسؤولة عن لم شتات مسائل الوقف ووضعها على طاولة البحث امام العلماء ليدلوا بآرائهم ويتوصلوا الى الحلول الشرعية الملائمة.
وذكر أن اللجنة العلمية رأت ضرورة التطرق في المنتدى الثامن الذي يحمل شعار (قضايا مستجدة وتأصيل شرعي) الى الراي الشرعي في أمور ظهرت الحاجة الماسة لها فتناولت مواضيعه وقف المال العام وتمويل الاوقاف عن طريق الاكتتاب العام. (النهاية) خ د / ط م ا