A+ A-

الكويت توزع 135 طنا من المواد الغذائية على نازحي الجانب الايمن من الموصل

جانب من حملة توزيع المواد الغذائية على نازحي الجانب الايمن من الموصل
جانب من حملة توزيع المواد الغذائية على نازحي الجانب الايمن من الموصل
اربيل - 27 - 4 (كونا) -- وزعت دولة الكويت من خلال قنصليتها العامة في اربيل اليوم الخميس 135 طنا من المواد الغذائية الاساسية على 4500 اسرة نازحة من الجانب الايمن من مدينة الموصل.
وقال القنصل العام لدولة الكويت الدكتور عمر الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المساعدات جرى تقديمها في مخيم (سيودينان) جنوب غرب اربيل بالتنسيق مع منظمة (مبادرون للاغاثة والتنمية).
وأوضح الكندري ان ذلك يأتي في اطار "تواصل حملة الكويت بجانبكم التي تبنتها دولة الكويت تلبية للمبادرة السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح" مشيرة الى تنسيق القنصلية في هذا السياق مع الشركاء المحليين لتقديم شتى المساعدات للنازحين العراقيين.
واضاف ان "مساعدات اليوم تشمل الاسر النازحة من الساحل الايمن لمدينة الموصل وهم بحاجة ماسة الى المواد الاغاثية الضرورية".
واشار الى ان المساعدات الكويتية للنازحين العراقيين سواء كانوا داخل المخيمات او خارجها ستتواصل وتتنوع لتشمل جميع النازحين العراقيين وذلك من اجل السعي للتخفيف من معاناتهم في هذا الوقت.
واوضح الكندري الذي اشرف على عمليات التوزيع في المخيم انه لدى القنصلية العامة برنامجا اغاثيا شاملا لتقديم شتى انواع المساعدات للنازحين العراقيين في اقليم كردستان العراق.
من جهته قال رئيس منظمة (مبادرون للاغاثة والتنمية) عباس الجبوري في تصريح مماثل ل(كونا) "قمنا ضمن حملة (الكويت بجانبكم) وبإشراف القنصلية العامة لدولة الكويت باربيل بتوزيع 4500 سلة غذائية على 4500 اسرة نازحة من الجانب الايمن من مدينة الموصل والمقيمة في مخيم (سيودينان)" مشيرا إلى ان المساعدات شملت جميع الاسر الموجودة في المخيم.
واوضح ان "السلة الغذائية الواحدة تحتوي على مواد اساسية منها الارز والسكر والزيت ومعجون الطماطم اضافة الى بقوليات" مضيفا ان كل سلة تزن 30 كيلوغراما تكفي كل اسرة مدة أسبوعين.
واشار الى ان المساعدات الكويتية تسهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة النازحين وسد احتياجاتهم.
واعرب الجبوري عن الشكر والامتنان لدولة الكويت وشعبها على هذه المساعدات الانسانية والمبادرة الطيبة والكريمة مشيرا إلى ان المساعدات الكويتية شملت العديد من المناطق في اقليم كردستان العراق لتغطية اكبر عدد من النازحين العراقيين.
يذكر انه مع انطلاق عمليات تحرير (الموصل) من سيطرة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ال17 من أكتوبر الماضي أرسلت دولة الكويت مواد غذائية اغاثية الى المناطق المحررة وخصصت عشرات الآلاف من السلال الغذائية والآلاف من قناني المياه لسكان تلك المناطق.
كما وفرت وجبتي غداء يوميا في مخيمي (الخازر) و(حسن شام) للنازحين من مدينة الموصل وقامت كذلك ببناء مستشفيين للطوارئ مجهزين بالأدوية وسيارتي إسعاف في المخيمين لمعالجة النازحين.
في غضون ذلك اعلن وزير الهجرة والمهجرين بالحكومة العراقية جاسم محمد الجاف عن ان أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بلغت 400 الف شخص منذ بدء عملية تحرير الجانب الايمن من الموصل من قبضة (داعش). (النهاية) ص ب ر / أ م س