A+ A-

(بنتاغون) :الغارات التركية في سوريا والعراق شنت بدون تنسيق مع التحالف الدولي

واشنطن - 26 - 4 (كونا) -- قالت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اليوم الأربعاء إن الغارات الجوية التركية يوم أمس على مناطق بشمال سوريا والعراق والتي أوقعت قتلى وجرحى قد شنت "بدون تنسيق مناسب" مع التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) أو الحكومة العراقية.
وقال الناطق باسم قوة المهام المشتركة لعملية التحالف (العزم الصلب) جون دوريان للصحفيين إن الغارات التركية التي نفذت أمس قتلت أعداد كبيرة من قوات البشمركة الكردية التي تقاتل بالقرب من سنجار بالعراق.
وأكد أن الغارات التركية نفذت بدون تنسيق مناسب مع التحالف أو الحكومة العراقية مضيفا "لقد أقلقتنا تلك الغارات".
وقال دوريان إن الجانب التركي أمهل قوات التحالف أقل من ساعة قبل قصف القوات الكردية في سوريا "وهو وقت غير كاف".
وأضاف أنه جرى إبلاغ الاتراك بأن مدة الاخطار غير كافية لضمان سلامة القوات على الأرض حيث توجد قوات تابعة للتحالف ضمن ستة أميال من موقع الهجمات.
وقال المتحدث باسم التحالف إن الغارات قتلت عددا كبيرا من مقاتلي البشمركة وهي "عناصر مهمة للغاية في القتال ضد داعش وهي من القوات الشريكة لنا".
ودعا جميع القوات إلى "الإبقاء على التركيز" على الحرب لهزيمة تنظيم (داعش) الذي يمثل أكبر تهديد للسلم والأمن في المنطقة والعالم.
وأكد وجود نشاط دبلوماسي بين الجانبين منذ وقوع الغارات.
وكانت تركيا قد أعلنت أمس الثلاثاء أن مقاتلاتها نفذت غارات على مناطق جبل سنجار بشمال العراق وجبل قره تشوك بشمال سوريا ل "تدمير أوكار إرهابية تابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني وأسفرت عن قتل 70 عنصرا من عناصر هذا الحزب.
وأعربت الخارجية الامريكية يوم أمس عن قلقها العميق جراء تلك الغارات قائلة إن الغارات تمت بدون مصادقة التحالف الدولي ضد داعش.(النهاية) ش ص / ه س ص