A+ A-

ايطاليا تحصل على تأييد السراج لوساطتها بين رئيسي مجلس النواب ومجلس الدولة الليبيين

روما - 26 - 4 (كونا) -- حصل وزير خارجية ايطاليا أنجيلينو ألفانو على تأييد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج لجهود الوساطة التي تقودها ايطاليا واستضافتها أول اجتماع مباشر بين رئيسي مجلس النواب ومجلس الدولة في روما.
وقال بيان لوزارة الخارجية أن ألفانو أجرى اليوم الاربعاء محادثة هاتفية مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج أعرب فيها عن ارتياحه للأجواء الايجابية والودية التي سادت قبل أيام قليلة الاجتماع الذي قامت ايطاليا بدور هام في تنظيمه بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة عبدالرحمن السويحلي.
وذكر البيان بهذا الصدد أن السراج من جانبه أعرب خلال المحادثة بشكل إيجابي جدا عن تأييده للمبادرة التي روجت لها إيطاليا التي استضافت الاجتماع غير المعلن يوم الجمعة الماضي بالعاصمة روما.
وأضاف أن الوزير ألفانو جدد للسراج التأكيد على دعم ايطاليا لتنفيذ للاتفاق السياسي الوطني بين الأطراف الليبية مشددا على الدور المحوري للمجلس الرئاسي في إطار عملية الترسيخ المؤسسي في البلاد.
وأشار الى أن السراج شاطر بشكل كامل الحاجة لتدخل سياسي من أجل التغلب على الأزمة في ليبيا عن قناعة بالأهمية الاستراتيجية لإيطاليا في مسار الاستقرار في ليبيا.
وأضاف أن الوزير اوضح للسراج ان بلاده "لا يمكنها السماح أن تسقط ليبيا مجددا في الفوَضى لما يترتب عنها من تداعيات من حيث الإرهاب والاتجار بالبشر" مذكرا بجهود الحكومة الإيطالية في تعزيز الإطار المؤسسي الذي حدده الاتفاق السياسي كما تم التنويه اليه من بين أمور أخرى في البيان الختامي لوزراء خارجية دول (جي7) الأخير.
وقال ألفانو في ختام البيان ان "حل الأزمة لا يمكن الا أن يكون سياسيا" وان "الحوار هو السبيل الوحيد الى المخرج" مشددا على أن ايطاليا "سوف تواصل عملها لصالح احلال السلام في البلاد".(النهاية) م ن / ا م م