A+ A-

قائد أمريكي بارز: لابد من تدمير داعش "الآن" في سوريا والعراق قبل تمدده

واشنطن - 26 - 4 (كونا) -- أكد قائد القيادة العسكرية الامريكية في آسيا والمحيط الهادئ (باكوم) الجنرال هاري هاريس اليوم الأربعاء ضرورة تدمير ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا والعراق "الآن" قبل تمدد التنظيم إلى منطقة مسؤولية قيادته في آسيا والباسفيك.
وقال الجنرال هاريس في إفادة بالكونغرس الامريكي إن التركيز الرئيسي لجهود التحالف الدولي ضد (داعش) يسير بشكل صحيح في الشرق الأوسط "لكن لابد من القضاء على التنظيم في تلك المنطقة قبل عودة بعض مقاتليه إلى مواطنهم في منطقة الهند وآسيا والمحيط الهادئ".
وفي موضوع آخر أكد الجنرال هاريس أن كوريا الشمالية تبقى التهديد المباشر لأمن الولايات المتحدة وحلفائها في تلك المنطقة.
وقال "إن الدولة الوحيدة التي اختبرت أسلحة نووية في هذا القرن هي كوريا الشمالية التي تسعى بقوة إلى لاختبار أسلحة عدوانية وقامت بأكثر من 60 تجربة صاروخية خلال السنوات الأخيرة".
وحذر القائد الامريكي من أن "الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون يتحرك في كل اختبار بشكل أقرب إلى هدفه المعلن وهو امتلاك القدرة على شن ضربات وقائية ضد المدن الامريكية".
وتابع "لذلك لابد أن يكون لدينا شعور بالالحاح في ضمان استعداد القوات الامريكية ضمن نطاق مسؤولية قيادة (باكوم) في آسيا والمحيط الهادئ للقتال الليلي بأحدث تكنولوجيا على سطح الأرض".
ورأى أن التحركات الصينية الأخيرة "بالرغم من أنها مشجعة ومرحب بها إلا أن الحقائق تشير إلى أن الصين مسؤولة عن الوضع الذي وصلت إليه كوريا الشمالية اليوم".
وقال إنه في مواجهة نظام كوريا الشمالية "الطائش" فلابد من العمل بحس أعلى من التصميم دوبلوماسيا وعسكريا والاستعداد لمواجهة جميع التحديات بقدرات قتالية عالية.
ودعا الجنرال هاريس الصين "إذا أرادت القيام بتحرك بناء" إلى التركيز على الاستعدادات الهجومية لكوريا الشمالية بدلا من التركيز على الاستعدادات الدفاعية في كوريا الجنوبية.
ومن المقرر في الساعات المقبلة في البيت الابيض الامريكي أن يلقي كل من وزير الدفاع جيم ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ومدير الاستخبارات القومية دان كوتس ورئيس الأركان الامريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إيجازا "سريا" أمام أعضاء مجلس الشيوخ بشأن الموقف الاستراتيجي الحالي إزاء كوريا الشمالية.(النهاية) ش ص / ه س ص