A+ A-

الهند وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي

نيودلهي - 26 - 4 (كونا) -- وقعت الهند وسريلانكا اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء عقده رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي مع نظيره السريلانكي رانيل ويكرميسنغه في نيوديلهي بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح البيان أن مذكرة التعاون التي وقعها الجانبان تتناول "عددا من المشروعات الاقتصادية التي ترسم جدول اعمال التعاون الاقتصادي الثنائي في المستقبل".
كما أعرب الجانبان عن املهما في انهاء المفاوضات الجارية بشأن اتفاق التعاون الاقتصادي والتكنولوجي في أقرب وقت ممكن.
وعلى هامش المحادثات التقي رئيس الوزراء السريلانكي في زيارته للهند عددا من المسؤولين الهنديين من بينهم وزراء الخارجية سوشما سواراج والداخلية راجناث سينغ والطرق والنقل نيتين جادكاري وذلك لاستعراض التقدم الذي تم تحقيقه على مسار تنفيذ القرارات المتفق عليها بين الجانبين خلال مباحثات رفيعة المستوى جرت في وقت سابق.
وأكد البيان التزام الهند بتحقيق الرخاء في البلاد المجاورة لها وتعهدها بمواصلة الدعم لتحقيق رؤية القيادة السريلانكية من اجل اقامة دولة مستقرة تنعم بالسلام والازدهار.
وأعرب عن أمل نيودلهي في أن يتم تقديم توصيات للمصالحة الوطنية في غضون الاطار الزمني المحدد في اشارة الى قرار تعزيز المصالحة والمساءلة وحقوق الانسان في سريلانكا الذي شاركت كولومبو في تقديمه الى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي .
وطلب الجانب الهندي مواصلة تعاون حكومة سريلانكا للمعاملة الانسانية مع الصيادين الهنود والكف عن اللجوء الى استخدام القوة ضدهم في اي ظرف من الظروف وحل جميع القضايا العالقة من خلال الحوار. (النهاية) أ ت ك/ ه س ص