A+ A-

بدء اعمال المؤتمر الدولي السادس للغة العربية بالدوحة بمشاركة عربية واجنبية

الدوحة - 26 - 4 (كونا) -- بدات اليوم الاربعاء اعمال المؤتمر الدولي السادس للغة العربية تحت عنوان (الخطاب الادبي في قطر والخليج العربي: البدايات والامتدادات) بمشاركة عربية واجنبية.
وقال عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر الدكتور راشد الكواري في كلمته الافتتاحية "ان الادب ركيزة اساسية في اي مجتمع متحضر يحترم العقل ويمنح الكلمة قيمتها وقدرتها على التأثير ومن دون ان ننظر الى الادب بوصفه قوة فاعلة ومؤثرة لن يتحقق لنا شيء ذو بال ولن تكون هناك ثمرة حقيقية لمسارنا في مجالات الحياة".
واضاف الكواري ان المؤتمر يعد فرصة لمناقشة ابعاد الخطاب الادبي ومكوناته في مختلف الاجناس الادبية "وهو ما قد يضع ايدينا على جملة من القضايا والاهتمامات التي يحملها الادب الخليجي على عاتقه".
واوضح انه "ليس هناك مفر من مكاشفة واقعنا مكاشفة ادبية ثقافية تجعلنا اكثر وعيا بهمومنا لنتغلب عليها ونسعى بثقة نحو الاجود والاكثر بقاء ولعل هذا ما يفسر سبب تركيزنا على انعاش هذا الوعي الخليجي في فعاليات متعددة تربوية وتعليمية وثقافية".
من جهتها قالت رئيسة قسم اللغة العربية بجامعة قطر الدكتورة مريم النعيمي في كلمتها ان المؤتمر الدولي السادس لقسم اللغة العربية يسعى لتحليل قضايا الادب ومظاهره الفنية ليكون هناك تواصل وتأثير وتأثر بين الادباء والنقاد.
واوضحت النعيمي ان ذلك يأتي لتمكين المشهد الادبي في منطقة الخليج ان يكون له تأثير كبير في تشكيل وعي صحيح ويلعب دوره الحقيقي في تنمية هذا الوعي من اجل مستقبل اكثر نضجا ووعيا وتقدما.
ويهدف المؤتمر الذي ينظمه قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر الى استكشاف القضايا الفنية والادوات التجريبية في تطور اشكال التعبير الادبي اضافة الى المعاني والمداخل التحليلية منذ العصر الحديث لمناقشة الابعاد الاجتماعية للادب كونه احدى الظواهر الاجتماعية دون التخلي عن الابعاد الفنية.
وناقش المؤتمر العديد من الاوراق البحثية منها (العوالم الممكنة في الرواية التاريخية قراءة في رواية القرصان) المقدمة من الباحثة لولوة حسن العبدالله من معهد الدراسات العربية والشرقية في باريس وورقة بحث بعنوان (اصداء الرومانسية لدى رواد التجديد من شعراء الكويت) قدمها الدكتور عمر العامري من كلية القانون الكويتية العالمية في الكويت.
كما ناقش المؤتمر (الهوية والانتماء في شعر احمد بن يوسف الجابر .. دراسة تحليلية للمضامين والاشكال) قدمها الدكتور محمد بلعربي من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة تلمسان في الجزائر.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين الاديب والشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان الى جانب اكثر من 30 باحثا واكاديميا من دولة قطر و 12 دولة عربية واجنبية.(النهاية) ن ن د / ا م م