A+ A-

تركيا وجنوب السودان توقعان اتفاقية تجارية واقتصادية

انقرة - 26 - 4 (كونا) -- وقعت تركيا وجنوب السودان اليوم الاربعاء اتفاقية تعاون في المجالين التجاري والاقتصادي في اطار سعي انقرة لتعزيز علاقاتها مع البلدان الافريقية.
ووقع الاتفاقية عن الجانب التركي وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي فيما وقعها عن جنوب السودان وزير المالية والتخطيط ستيفن ديو داو.
وقال زيبكجي في تصريحات نقلتها وكالة انباء (اناضول) التركية ان الاتفاقية تتضمن تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتعليم والصحة والطاقة وصيد الاسماك والتعدين والعلوم والتكنولوجيا.
واضاف ان هذا التعاون سيمنح مزايا خاصة لجنوب السودان التي لا تملك عضوية منظمة التجارة العالمية مؤكدا عزم بلاده على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية والسياسية مع البلدان الافريقية كافة.
واوضح ان البلدين سينشئان لجنة اقتصادية مشتركة تمهديا للبدء بالتحضير لاتفاقية منع الازدواج الضريبي الى جانب تشجيع الاستثمار المتبادل وحماية الاستثمارات.
واكد ان افريقيا تعتبر شريكا تجاريا مهما وليس مجرد مزود لمواد الخام او سوقا للمنتجات التركية مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري مع افريقيا بلغ 20 مليار دولار وقيمة استثمار الشركات التركية فيها وصل الى ستة مليارات دولار في حين بلغت مشاريع شركات الانشاءات التركية في القارة نحو 58 مليار دولار.
من جانبه اعرب داو عن ثقته بأن المستثمرين الاتراك في جنوب السودان سيشعرون وكأنهم في بلدهم معربا عن الاستعداد لحماية استثماراتهم.
واشار الى ان بلاده تبدي اهتماما بالغا بالاستثمارات التركية في مجالات التعدين والزراعة والسياحة والطاقة والبنية التحتية وحقول النفط.(النهاية) ر س / ا م م