A+ A-

روما تؤكد عدم امكانية تأميم (اليطاليا) لانقاذها من الافلاس

روما - 26 - 4 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني عدم امكانية اعادة شركة (اليطاليا) للطيران للملكية العامة لإنقاذها من الافلاس الذي صار يخيم على مصيرها بعدما رفض العاملون خطة هيكلة الشركة التي تتواصل خسائرها منذ 15 عاما.
وقال جينتيلوني خلال زيارة لجنوب البلاد تعقيبا على تداعيات الازمة المتسارعة "يجب قول الحقيقة بشأن مسألة اليطاليا.. لا تتوافر الظروف من اجل تأميم الشركة".
وأضاف "ان الحكومة على اي حال تشعر بالالتزام بالدفاع عن العاملين والعملاء ودافعي الضرائب والمواطنين كي لا تتبدد موارد واصول الشركة".
واعرب عن قلقه ازاء ما يجري للناقل الوطني الايطالي مشيرا الى "الحاجة ان تكون الشركة قادرة على البقاء في السوق للتنافس".
وأعرب عن شعوره الشخصي "بالخيبة لعدم انتهاز الفرصة الناجمة عن الاتفاق بين ادارة الشركة ونقابات العاملين" والتي لم تحظ بتأييد العاملين.
ووفق تصريحات وزيري النقل غراتسيانو ديل ريو والصناعة كارلو كاليندا الوسيط في مفاوضات خطة الانقاذ المرفوضة من طرف العاملين بغالبية كبيرة فإن الحكومة مستعدة فقط لتقديم قرض "مرحلي" فيما ترحب باحتمال اقدام شركة لوفتهانزا الالمانية على شراء اليطاليا.
ومن جانبه اعلن مجلس ادارة الشركة عن الدعوة غدا الخميس الى جمعية عمومية استثنائية لتقرر تعيين مفوض لادارة الشركة في المرحلة المقبلة لتصريف اوضاع الازمة "نظرا لاستحالة العمل على اعادة الراسملة".
ويرجح وزير الصناعة كاليندا ان تدخل الشركة في "مرحلة ادارة استثنائية قصيرة يمكن ان تنتهي في مدة ستة اشهر اما ببيع اصول اليطاليا جزئيا او كليا واما تصفيتها". (النهاية) م ن / ط م ا