A+ A-

أنقرة: التطورات العالمية تتطلب تعزيز العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي

وزير شؤون الاتحاد الاوروبي التركي عمر جليك
وزير شؤون الاتحاد الاوروبي التركي عمر جليك
أنقرة - 26 - 4 (كونا) -- قال وزير شؤون الاتحاد الاوروبي التركي عمر جليك اليوم الأربعاء ان التطورات التي تهدد الأمن العالمي تستلزم تعزيز العلاقات بين بلاده والاتحاد الاوروبي.
وأضاف في لقاء مع قناء (ايه خبر) التركية "رغم المشاكل بين الطرفين يتوجب تقوية العلاقات بين أنقرة وبروكسل" مشيرا الى التوتر الحاصل في شرق آسيا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وتشكيك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بول دور حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودعم خروج بريطانيا من الاتحاد.
وأكد حاجة الطرفين لاجراء "مناقشة سليمة" حول العلاقات مشددا على ضرورة عقد قمة بين الجانبين بعد اجراء الانتخابات الالمانية في سبتمبر المقبل.
وأشار الى انه "لم يعد من الممكن متابعة علاقاتنا من خلال التصريحات وعلينا ان نصل الى نتيجة إما من خلال القمة أو آليات أخرى لأننا لسنا بلدا عاديا في أوروبا" داعيا الى "استخدام لغة دقيقة ومحترمة مع تركيا".
وجاءت تصريحات جليك بعد مصادقة الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا أمس الثلاثاء في دورتها (ربيع 2017) التي عقدت في مدينة ستراسبورغ الفرنسية على مشروع قرار يقضي ببدء عملية مراقبة ورصد سياسي لتركيا.
وقد انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم ووزراء ومسؤولين أتراك أمس الثلاثاء قرار الجمعية البرلمانية الاوروبية معتبرين أنه صادر ب"دوافع سياسية". (النهاية) ر س/ ط م ا