A+ A-

موجات شرائية نحو الأسهم الصغيرة والكبيرة وراء ارتفاع بورصة الكويت

موجات شرائية نحو الأسهم الصغيرة والكبيرة وراء ارتفاع بورصة الكويت
(خبر موسع) الكويت - 26 - 4 (كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملات جلسة نهاية الأسبوع اليوم الأربعاء على ارتفاع بعد موجات من العمليات الشرائية نحو الأسهم الصغيرة والمتوسطة وانتقائية ومحدودة على الأسهم الكبيرة مما انعكس على المؤشرات التي أسدلت حركتها في الخانات الخضراء باستثناء مؤشر (كويت 15).
وبدا من وتيرة الأداء لاسيما في الساعة الأولى هيمنة النشاط المضاربي على الكثير من التعاملات لعموم الأسهم التي كانت في مرمى المتاجرة وسط عودة النشاط على كثير من أسهم المجموعات لاسيما بعض أسهم مجموعة المدينة.
وكان لافتا عودة للنشاط وقيمة التداولات واتجاه إيجابي بسبب الكشف عن النتائج المالية للشركات عن فترة الربع الأول من العام الحالي مما انعكس على السيولة جراء الزخم الشرائي على كثير من الشركات التشغيلية بينما كانت الأسهم الخاملة في مرحلة استراحة بعد ارتفاعات سابقة.
وبالنظر لمسار ساعات الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الإقفال نجد أن دفة أوامر الشراء كانت لناحية الأسهم التي تجاوزت مستوياتها السعرية ما فوق 50 فلسا ما رفع من مؤشر الصفقات وساهم في تماسك المؤشر السعري العام إلى ما فوق نقطة "النفسي".
وكان واضحا أن الأسهم المنضوية تحت قطاعات المقدمة هي الأبرز في تعاملات الأفراد ومنها قطاعات البنوك والاتصالات والعقار والخدمات المالية علاوة على التأمين والسلع الاستهلاكية في حين منيت العديد من أسهم القطاعات الأخرى للضغوطات البيعية وجني الأرباح.
وبدا لافتا من منوال الأداء العام أن كان لعمليات جني الأرباح سمة واضحة على كثير من الشركات وهو نمط غالبا ما تلجأ إليه بعض المحافظ المالية والمتعاملين الأفراد في نهاية تعاملات الأسبوع من أجل توفير السيولة والدخول على الحركة مجددا وفق اسراتيجية جديدة تحكمها عوامل فنية في الأسبوع المقبل.
وبصفة عامة شهدت فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) الدخول على بعض الأسهم التي شهدت ارتفاعات خلال هذا الأسبوع ومنها الكثير من الأسهم الصغيرة و المتوسطة في كافة القطاعات.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا من شركة (أجيال) عن المعلومات الجوهرية لدعاوى قضائية حيث تم تأجيلها جلستها إلى 29 مايو المقبل أمام محكمة الاستئناف للاطلاع والرد من الحكومة كما تابع المتعاملون إعادة التداول في أسهم (أرزان).
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (يوباك) و(بيان) و(التعمير) و(المصالح ع) و(وثاق) اما الاكثر تداولا فكانت (منازل) و(صكوك) و(عقارات ك) و(الاثمار) و(بيان).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (ورقية) و(الأنظمة) و(ياكو) و(ابار) و(متحدة) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 64 شركة وانخفاض أسهم 32 شركة من إجمالي 129 شركة تمت المتاجرة بها.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 4ر23 نقطة ليبلغ مستوى 2ر6854 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 5ر24 مليون دينار (نحو 1ر80 مليون دولار) من خلال 2ر275 مليون سهم تمت عبر 4818 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب