A+ A-

اسرائيل توافق على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في مطار القدس

رام الله - 26 - 4 (كونا) -- اعلنت وسائل اعلام اسرائيلية اليوم الثلاثاء ان وزارة الاسكان الاسرائيلية وبلدية الاحتلال في مدينة القدس وافقتا على مخطط لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة في مطار القدس شمال المدينة.
وذكرت القناة العاشرة الاسرائيلية في تقرير ان المخطط الجديد يقع بالقرب من منازل الفلسطينيين مشيرة الى انه كان من المفترض المصادقة عليه قبل سنوات الا انه تم تجميده بسبب معارضة الادارة الامريكية السابقة.
من جهتها ذكرت صحيفة (هارتس) العبرية في عددها الصادر اليوم ان "هناك مخططا لتوطين المتدينين المتزمتين في مطار (عطروت) المهجور".
واضافت انه "بعد استبدال الادارة في واشنطن بدأت وزارة الاسكان دفع المخطط مجددا" موضحة أنه سينشر قريبا.
ويقع مطار القدس الذي تأسس عام 1920 قرب حاجز (قلنديا) شمال المدينة اذ احتلته اسرائيل عام 1967 واطلقت عليه اسم مطار(عطروت).
وفي سياق متصل ذكرت الصحيفة ايضا ان بلدية القدس نشرت خريطة لمصادرة منطقة في حي (رأس العامود) في القدس الشرقية قرب المقبرة اليهودية على جبل الزيتون لاقامة مركز للزوار والمعلومات مشيرة الى انه سيتم تحويل المقبرة الى موقع سياحي.
ويأتي هذا المخطط في وقت يجري وفد فلسطيني محادثات في واشنطن تحضيرا لزيارة رئيس السلطة محمود عباس ولقاء الرئيس ترامب في الثالث من مايو القادم.
ويعتبر الفلسطينيون الاستيطان في الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 عقبة امام المفاوضات وتحقيق السلام واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وكانت الحكومة الاسرائيلية صادقت منذ تولي الرئيس الامريكي دونالد ترامب منصبه على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية واقامة مستوطنة جديدة على اراضي مدينة نابلس.(النهاية) ن ق / م خ