A+ A-

سفير الكويت بمسقط: العلاقات الاقتصادية بين الكويت وعمان في تطور مستمر

مسقط - 26 - 4 (كونا) -- اكد سفير دولة الكويت لدي سلطنة عمان فهد حجر المطيري اليوم الاربعاء ان العلاقات الاقتصادية بين الكويت وسلطنة عمان في تطور مستمر واصفا إياها بأنها "نموذج مثالي للعلاقات الاخوية بين الدول".
وقال السفير المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان توقيع اتفاقية شراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية في العاشر من ابريل الجاري لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية المقدر أن تبلغ تكلفته الإجمالية سبعة مليارات دولار أمريكي "لهو نموذج حي لهذه العلاقات".
وأضاف ان الاتفاقية "تأتي تجسيدا للعلاقات الثنائية المتميزة بين السلطنة ودولة الكويت والتي ستفتح آفاقا أوسع للتعاون الاقتصادي خلال المرحلة القادمة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين".
واعتبر المطيري الشراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية "خطوة مباركة لتطوير أحد أكبر المشاريع الحيوية الواعدة بقطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم".
وأوضح ان مشروع مصفاة الدقم "سيجعل من منطقة الدقم الاقتصادية إحدى أكبر المناطق الصناعية في المنطقة وسوف يساهم في ابراز النهضة الاقتصادية في السلطنة".
وأعرب عن امله في ان تشهد العلاقات بين البلدين المزيد من التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات بما يحقق طموحات الشعبين في ظل قيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح واخيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.
وكانت شركة البترول الكويتية العالمية أعلنت في العاشر من الشهر الجاري توقيعها مع شركة النفط العمانية اتفاقيات شراكة لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في سلطنة عمان.
وقالت الشركة في بيان ان المشروع يعد أكبر مشروع استثماري مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
يذكر أن شركة مصفاة الدقم انتهت مؤخرا من أعمال تمهيد وتسوية الموقع الذي ستشيد عليه المصفاة الجديدة بمساحة تقدر ب900 هكتار فضلا عن وضع الأسس للشروع في تشييد المصفاة وذلك في الموعد المحدد.
وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة وهي الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال. (النهاية) ا ح ر / م ع ع