A+ A-

البرلمان العربي يدعو لمواجهة مساعي اسرائيل لتقويض حل الدولتين

جانب من الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي
جانب من الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي

القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- اكد البرلمان العربي اليوم الاثنين رفضه للسياسات والمخططات والممارسات الاسرائيلية لتقويض خيار حل الدولتين وتهويد المقدسات داعيا الى اقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة هذه الممارسات وافشالها.
جاء ذلك في البيان الختامي للجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي والتي عقدت تحت شعار (التضامن مع الاسرى الفلسطينيين).
وناشد البيان جميع البرلمانيين في العالم ومنظماتهم الوطنية والاقليمية واتحاد البرلمان الدولي والامم المتحدة ومنظماتها المختصة باتخاذ الاجراءات العاجلة لوضع حد لمعاناة الاسرى الفلسطنيين والضغط على اسرائيل لاجبارها على الالتزام بالقوانين والانظمة ذات الصلة المعمول بها في معاملة الاسرى الفلسطنيين.
وطالب بارسال لجان تقصي الحقائق الى الاراضي المحتلة من اجل ذلك والعمل على اطلاق سراحهم وتامين حريتهم واحلال السلام الدائم والعادل وفق قرارات الشرعية الدولية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس . وفيما يتعلق بالازمة السورية اكد البيان اهمية ايجا الحل السياسي لها داعيا الى سرعة ايصال المساعدات من قبل المنظمات الدولية والانسانية الى المناطق المحاصرة. واستنكر تكرار الاستهداف الاسرائيلي لسوريا بضربات جوية والذي تعد اعتداء اثما على الشعب والاراضي العربية.
ودان بكل قوة جرائم قتل الشعب السوري وتهجيره من ارضه مؤكدا معارضته لاستعمال الاسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري والذي يعد ذلك جريمة ابادة تتطلب معاقبة مرتكبيها.
وندد البيان بالجريمة الارهابية التي قامت بها "النصرة وداعش واحرار الشام" والتي استهدفت النازحين من المدنيين العزل الخارجين من منطقتي الفوعا وكفريا والتي ذهب ضحيتها عدد كبير من المدنيين الاطفال .
كما ثمن البيان دور القيادة والشعب الاردني في توفير الرعاية والاستضافة للاجئين السوريين الفارين من بطش نظامهم.
وعلى صعيد الازمة اليمنية جدد البيان دعمه للشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن.
واكد البرلمان العربي دعمه لمساعي تحقيق السلام في عموم اليمن على اساس المرجعيات الثلاث "المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات الامم المتحدة خاصة القرار 2216".
وشدد على ضرورة اطلاق سراح الاسرى القابعين في سجون المليشيات الحوثية وتوصيل المواد الاغاثية الى المواطنين في كل ربوع اليمن والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح .
وعن ليبيا اكد البيان دعمه جهود الية دول الجوار الليبي والتنسيق بين جهود الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية لتشجيع الحوار بين الاطراف وفقا لاتفاق الصخيرات في ديسمبر 2015 كاطار عام للحل السياسي للازمة الليبية .
وجدد البيان دعمه لمؤسسات دولة ليبيا الشرعية في التعامل مع المهددات الامنية التي تواجهها مشددا في هذا الصدد على ضرورة دعم الجيش الوطنى الليبي ورفع الحظر على تسليحه ودعمه فى حربه على الارهاب .
وفي السودان ثمن البيان جهود السودان لانفاذ مخرجات الحوار الوطني باجرائه للتعديلات الدستوري كضرورة لاستحقاقات مخرجات الحوار الوطني وتوسيع الحريات اصلاحا للحياة السياسية وتوسيعا لقاعدة المشاركة السياسية.
واعرب عن ارتياحه لقرار الادارة الامريكية بشان الالغاء الجزئي للعقوبات الاقتصادية على حكومة السودان مثمنا في هذا الصدد دور المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر بهذا الشان.
وحث بقية الدول العربية على مساندة السودان في استعادة عافيته الاقتصادية ودوره الرائد كسلة غذاء العالم في اطار الجهود الجارية لعقد مؤتمر عربي لاعادة الاعمار ودعم التنمية في السودان خلال العام 2017 .
كما دعا كل الجهات المانحة الاقليمية والدولية الى الوفاء بالتزاماتها من اجل الاستقرار والتنمية الشاملة والمتوازنة في السودان ومساعدة السودان في مشكلة الديون الخارجية.
وبشان احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث اكد دعمه لمحاولات الامارات العربية المتحدة ومساعيها السلمية لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى مطالبا ايران بالدخول في مفاوضات جادة مباشرة بين البلدين او اللجوء الى التحكيم الدولي.
واشاد البيان بنهج الامارات الثابت والقائم على الالتزام بمبادئ التعايش السلمي وحسن الجوار والاحترام المتبادل وتكريس علاقات التعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى واللجوء للطرق السلمية لتسوية النزاعات الدولية.(النهاية) م ف م / ع ف ف / س ع م