A+ A-

رئيس البرلمان العربي يدعو لاستحداث آليات لتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية العربية

رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي يلقي كلمته
رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي يلقي كلمته
القاهرة - 23 - 4 (كونا) -- دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي الى ضرورة استحداث آليات عملية لتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات العربية وصياغة سياسات واستراتيجيات اقتصادية مناسبة للواقع العربي" بما يؤدي الى تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة" .
جاء ذلك في كلمة للسلمي لدى افتتاح اعمال ندوة تحت تحت شعار "التكامل الاقتصادي العربي .. الآليات التشريعية ومقاربات منهجية للتنفيذ" اليوم الاحد بمقر جامعة الدول العربية.
واوضح السلمي ان الامكانات المتاحة للاقتصادات العربية يمكن البناء عليها للعمل مستقبلا بهدف زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري والاقتصادي والسياحي وذلك في اطار الاتفاقيات الثنائية أو متعددة الأطراف" لا سيما منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".
ولفت الى ان ذلك يستلزم بذل جهود اضافية واتخاذ قرارات عملية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع للوصول الى الهدف المنشود مؤكدا اهمية انعقاد الندوة الاقتصادية بمشاركة اعضاء البرلمان والخبراء الاقتصاديين .
واعتبر السلمي أن الندوة تبعث برسالة في هذه الحقبة من التاريخ العربي" بأن البناء والتنمية وثقافة الحياة أقوى من ثقافة العنف والهدم والدمار" مشددا على ضرورة الخروج بخطط ورؤى اقتصادية تحمل في طياتها بعدا استراتيجيا هدفه تحقيق التنمية الاقتصادية والتطوير الاجتماعي في الوطن العربي.
وأكد أهمية مواجهة التحديات الناتجة عن حالات الفقر والبطالة والتخلف الاجتماعي والتباطؤ الاقتصادي وانخفاض مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية وذلك من خلال وضع آليات للتشريعات اللازمة للتكامل الاقتصادي العربي . وشدد على أن الوطن العربي بحاجة ماسة الى" التنمية المتوازنة الشاملة" عبر تبني دور اقتصادي تنموي يستوعب الطاقات الشابة بعد اعدادها وتأهيلها وتدريبها " لكي تصبح طاقة تعطي قيمة مضافة" .
واعرب السلمي عن تطلعه الى ان تشكل الندوة مناسبة لمراجعة العلاقات الاقتصادية والتجارية العربية" على قاعدة أن ما تحقق في الماضي لم يكن بالمستوى الذي نطمح اليه ونتطلع الى مزيد من التكامل الاقتصادي بين الدول العربية" .
ويأتي انعقاد الندوة بمبادرة من البرلمان العربي بهدف الوصول الى حلول عملية للاستفادة من الخبرات العربية لوضع التصورات المختلفة لتنويع الهياكل الاقتصادية العربية واعطاء دفعة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كأداة لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود على المستوى الوطني والعربي .
وتركز الندوة على الآليات التشريعية من خلال استعراض المنظومة الاقتصادية العربية في اطار جامعة الدول العربية ومعوقات تنفيذها وتقديم المقترحات والرؤى العملية لتسريع وتيرة تحقيق التكامل الاقتصادي العربي من خلال خطوات تنفيذية والبناء على الخبرات والتجارب الدولية في هذا المجال . ( النهاية ) م ف م / ر غ / خ ن ش