A+ A-

قنصل الكويت بالبصرة: خطة مستقبلية لتبادل المفكرين بين الكويت والبصرة

جانب من فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الدولي بنسخته الثانية
جانب من فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الدولي بنسخته الثانية
الكويت - 22 - 4 (كونا) -- كشف القنصل الكويتي العام في البصرة يوسف عاشور الصباغ اليوم السبت عن وجود خطة مستقبلية للتعاون بين دولة الكويت ومحافظة البصرة العراقية من خلال تبادل المفكرين في الجانبين.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الصباغ لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مهرجان القمرة السينمائي الدولي بنسخته الثانية الذي انطلقت فعالياته اليوم السبت في مدينة البصرة العراقية وسط حضور عربي وعالمي واسع.
وأكد القنصل العام الصباغ وجود تعاون بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما في المجال الثقافي والفني مشيرا الى أن هناك مساعي لتعزيزه وذلك من خلال تواجد القنصلية المستمر في جميع الفعاليات الثقافية حيث أن هذه الفعاليات تعد فرصة جيدة للتعاون.
وقال ان الفن والثقافة هما اول خطوة للتقارب بين الشعوب مشيرا الى أن القنصلية حضرت النسخة الأولى من المهرجان العام الماضي.
وفي بيان اوردته القنصلية أكد الصباغ ان مشاركته في المهرجان تأتي من اجل التواصل مع شرائح المجتمع البصري والفني بوجه الخصوص والتعرف على الاجواء الفنية التي تشهدها البصرة في الاونة الاخيرة.
من جهته ثمن مدير المهرجان الدكتور سرمد ياسين التميمي في تصريح مماثل ل(كونا) حضور القنصل العام الصباغ مشيدا بتواصله الدائم والملحوظ مع اغلب الانشطة التي تحتضنها البصرة.
من جهة اخرى قال التميمي ان مهرجان القمرة السينمائي الدولي الذي يستمر أربعة ايام يشارك فيه 70 فيلما من مختلف البلدان العالمية والعربية.
وأوضح أن من بين هذه الافلام افلام روائية وغير روائية وقصيرة تتنافس في ظل وجود ثلاث لجان تحكيم مختصة من فنانين عرب واجانب وأكاديميين عراقيين.
وقال ان اليوم الأول للمهرجان شهد عرض 11 فيلما.
وكانت فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الثاني قد انطلقت في وقت سابق اليوم في البصرة بمشاركة 12 دولة وبواقع 70 فيلما قصيرا. (النهاية) م م ج