A+ A-

رئيس الوزراء اللبناني يجدد التأكيد على التزام لبنان بالقرار 1701

رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري
رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري
بيروت - 21 - 4 (كونا) -- جدد رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الجمعة التأكيد على التزام لبنان "بكل قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701".
وقال الحريري في تصريح للاعلاميين خلال زيارته مقر قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) ان "واجب الدولة اللبنانية الاساسي هو حماية السيادة والحدود والمحافظة على الامن والاستقرار في جنوب لبنان" لافتا الى ان "القرار 1701 والتزام لبنان به من الوسائل الحيوية لحفظ الحدود وامن اهلنا واستقرارهم ودور القوات الدولية اساسي في هذا المجال".
واعرب عن شكره لجميع الدول المشاركة في القوات الدولية وما تقوم به من عمل لحفظ السلام في جنوب لبنان.
ولفت الحريري الى ان "اسرائيل تنتهك القرار 1701 والحكومة اللبنانية ترفع الانتهاكات للامم المتحدة من ناحية وتذكر بضرورة الانتقال الى وقف دائم لاطلاق النار لوقف هذه التعديات من ناحية اخرى". واكد ان "ارادة الدولة اللبنانية حاسمة بتحرير ما تبقى من اراضي لبنانية محتلة" مضيفا ان "العمل الدبلوماسي اللبناني اليومي والالتزام بالشرعية الدولية والقرار 1701 يعززان هذه المهمة".
وشدد الحريري على ان "الجيش اللبناني وحده المكلف بحماية الحدود والدفاع عن لبنان بصفته القوة الشرعية التي لا قوة فوق سلطتها وبصفته ايضا النموذج الوطني الناجح والجامع خارج كل فئوية او مناطقية" لافتا الى ان الجيش المرابط عند الحدود الجنوبية يقوم بدوره الوطني على اكمل وجه.
واكد ان الدولة اللبنانية مسؤولة عن السلام في جنوب لبنان مضيفا "الدولة لكل اللبنانيين والجيش لكل اللبنانيين ولا سلطة في لبنان فوق هذه السلطة ولا اجندة في لبنان خارج هذه الاجندة وهذا الكلام يجب ان يكون واضحا للجميع".
وقال الحريري ان الحكومة اللبنانية "غير معنية" بما قام به (حزب الله) من جولة اعلامية عند الحدود اللبنانية و"لا تقبل به" مذكرا بالبيان الوزاري للحكومة البنانية والذي يؤكد الالتزام بالقرار 1701.
وقام الحريري ايضا بتفقد مراكز للجيش اللبناني عند الحدود الجنوبية برفقة وزير الدفاع اللبناني يعقوب الصراف وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون.
وكان (حزب الله) نظم امس الخميس جولة لاعلاميين بمشاركة "ضابط" من الحزب عند الحدود اللبنانية الجنوبية لاطلاعهم على التحصينات الدفاعية التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي عند الجانب المقابل من الحدود.
يذكر ان قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي انهى الحرب الاسرائيلية على لبنان في صيف 2006 نص على انشاء منطقة عند الحدود الجنوبية للبنان "تكون خالية من اي مسلحين ومعدات حربية واسلحة عدا تلك التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات (يونيفيل)". (النهاية) و س م