A+ A-

روسيا تدعو واشنطن إلى عدم اتخاذ اجراءات أحادية الجانب ضد بيونغ يانغ

موسكو - 17 - 4 (كونا) -- دعت روسيا الاتحادية اليوم الاثنين الولايات المتحدة الى عدم اتخاذ اجراءات عسكرية أحادية الجانب ضد كوريا الشمالية.
ونبه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السنغالي مانكيور ندياي في ختام مباحثات ثنائية بينهما الى ان "هذا الطريق محفوف بالمخاطر" معربا عن الأمل "ان لا تقوم واشنطن بتوجيه ضربات عسكرية ضد كوريا الشمالية مثلما فعلت في سوريا".
كما عبر عن امله في ان تتمسك الولايات المتحدة "بالمعايير" التي اعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اثناء حملته الانتخابية.
وأضاف لافروف "اننا لا نقبل بالاجراءات الصاروخية والنووية التي تتخذها بيونغ يانغ وتشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن لكن هذا لا يعني ان تتم معالجة هذا الامر بانتهاك للقانون الدولي".
وكان نائب الرئيس الامريكي مايك بنس حذر في وقت سابق اليوم كوريا الشمالية من الاقدام على "اختبار عزم" الرئيس دونالد ترامب بالتهديد النووي والصاروخي مؤكدا ان واشنطن "لن تتهاون" في الرد مستخدمة قوتها العسكرية "بفعالية" الأمر الذي رد عليه لافروف بالقول انه "اذا كان بنس يقصد استخدام القوة العسكرية ضد بيونغ يانغ فان هذا الطريق محفوف بالمخاطر".
وعلى صعيد آخر شدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة استئناف مباحثات جنيف حول سوريا أوائل مايو القادم داعيا الى عدم التباطؤ في مواصلة العملية التفاوضية.
وجدد لافروف الدعوة الى اجراء تحقيق دولي "نزيه وشفاف" في حادث استخدام المواد السامة في مدينة (خان شيخون) السورية.
من جانبه قال وزير الخارجية السنغالي ندياي ان مواقف السنغال وروسيا تنسجم حيال أغلبية المسائل الدولية.
واشار الى ان الجانبين سيعملان على تعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية مشيدا بالدعم الذي تقدمه روسيا للدول الافريقية والمبادرات الخاصة بتعزيز السلام بها. (النهاية) ا س / م ع ع