A+ A-

(التأمينات) الكويتية تؤكد حرص دولة الكويت على تعزيز بيئة العمل

من ايوب خداج

بيروت - 4 - 4 (كونا) -- اكد نائب المدير العام للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت خالد الفضالة حرص دولة الكويت على تعزيز بيئة العمل من خلال ايلاء الاهتمام بمخرجات سوق العمل ودور المرأة في تحسين هذا السوق.
جاء ذلك في تصريح ادلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في الاجتماع العربي الثلاثي حول مستقبل العمل الذي نظمته منظمة العمل الدولية واختتم اعماله في بيروت يوم امس الاثنين.
وقال الفضالة ان "دولة الكويت تسعى دائما من خلال مؤسساتها الى تطوير سوق العمل بمساهمة القطاع الخاص وتوجيهات الدولة" لافتا الى وجود لجان متخصصة سواء على مستوى التشريع في مجلس الامة او على مستوى مجلس الوزراء لايجاد فرص وظيفية لمخرجات التعليم تتماشى مع خطط التعليم وسياسيات الدولة.
واضاف ان "هذه اللجان تسعى ايضا الى وضع استراتيجية طويلة الامد لخلق فرص واعدة في سوق العمل لاستيعاب مخرجات التعليم بما ينعكس بشكل ايجابي على اقتصاد الدولة في المستقبل".
ولفت الى الدور الكبير الذي تؤديه المرأة في سوق العمل الكويتي قائلا ان "المرأة تعد عنصرا اساسيا في سوق العمل الكويتي اذ تشكل نسبة 54 في المئة من العاملين فيه".
واكد الفضالة ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في دولة الكويت باعتبارها عضوا في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي تولي اهتماما كبيرا بالمشاركة في الاجتماعات والمنتديات الاقليمية والدولية التي تبحث في شؤون العمل للاستفادة منها في رسم خططها المستقبلية كاحد اطراف سوق العمل في دولة الكويت.
من جهته شدد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الاسمر في تصريح مماثل ل(كونا) على اهمية التعاون بين مختلف الدول العربية لتطوير بيئة العمل وتحسين ظروف العمال العرب.
وقال ان "التحديات التي يشهدها العالم العربي كالاوضاع الامنية والسياسية تؤثر بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي في الدول العربية".
واضاف ان "تطوير مستقبل العمل في العالم العربي يتطلب تضافر جهود الجميع في ضوء الاوضاع الصعبة التي تواجه المنطقة" مشددا على ضرورة التعاون مع ارباب العمل والحكومات للوصول الى حلول للمشكلات التي تعترض المنطقة.
من جانبه قال وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان في تصريح مماثل ل(كونا) ايضا ان "مستقبل العمل في الدول العربية امر يهم الجميع ويتطلب اتخاذ خطوات جادة لتحقيق العمل اللائق الذي نسعى اليه في الدول العربية".
واضاف ان مصر بدأت منذ عام اعتماد الحوار الثلاثي بين الحكومة وارباب عمل والعمال لبحث كل ما يتعلق بالعمل والعمال.
واوضح ان مصر اعدت قانونا للنقابات وآخر للعمل لتحقيق التوافق المطلوب باعتباره امرا حيويا.
وشدد على اهمية التعاون العربي لتطوير سوق العمل قائلا انه "اذا نجحت الدول العربية في اقرار مواثيق موحدة حول العمل وطبقتها فعليا فستحل العديد من المشكلات".
وقال ان مصر ستنتهز فرصة انعقاد مؤتمر منظمة العمل العربية في التاسع من شهر ابريل الجاري لتقدم خطة لتوحيد الرؤى والمواثيق العربية وخلق مناخ مريح في المنطقة العربية.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن اطراف الانتاج الثلاثة وهي الحكومات واصحاب العمل والعمال في الدول العربية.
وعقدت خلال الاجتماع خمس جلسات شارك فيها ممثلون عن الهيئات الحكومية واصحاب العمل والعمال في عدد من الدول العربية اضافة الى اكاديميين وخبراء.
واكد المشاركون اهمية التنسيق بين الدول العربية لتحقيق مستقبل افضل لسوق العمل في المنطقة من خلال تعزيز دور الشباب والمرأة.
وطالبوا باعتماد الحوار بين اطراف الانتاج في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الاعمال المناسبة في المنطقة العربية. (النهاية) ا ي ب / م خ