A+ A-

مجلس الامن الدولي يدين مقتل خبيرين أمميين وسط الكونغو

نيويورك - 30 - 3 (كونا) -- دان مجلس الامن الدولي بأشد العبارات مقتل خبيرين أمميين تم العثور على جثتيهما وسط جمهورية الكونغو الديمقراطية داعيا حكومة الكونغو الى التعاون مع الامم المتحدة لكشف ملابسات الجريمة.
واعرب المجلس في بيان أمس الاربعاء عن تعاطفه مع أقارب الخبيرين الامريكي مايكل شارب والسويدية زهيدة كاتالان ومترجمهما بيتو تشينتيلا الذين تم العثور على جثثهم خارج مدينة (كانانغا) في مقاطعة (كاساي الوسطى).
وشدد على ضرورة اجراء تحقيق سريع في حادث مقتل الخبيرين وتقديم مرتكبي الجريمة للعدالة.
وطالب مجلس الامن حكومة الكونغو بمواصلة البحث عن أربعة مواطنين من الكونغو فقدوا اثناء مرافقتهم الخبيرين الاميين موضحا ان "الهجمات التي تستهدف المدنيين العاملين مع الامم المتحدة قد تشكل جرائم حرب وفق القانون الدولي".
وكان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس قد تعهد بالضغط من أجل تحقيق العدالة في مقتل الخبيرين الأمميين موضحا انهما لقيا حتفهما بينما كانا يسعيان لفهم أسباب الصراع وانعدام الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وكانت حكومة الكونغو قد اعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري ان اثنين من خبراء الامم المتحدة وقعا في ايدي قوى معارضة لم تحدد هويتها الى جانب اربعة مواطنين من الكونغو كانوا معهما بالقرب من قرية (نجومبي) في مقاطعة كاساي وذلك بعد مرور خمسة ايام على وصولهم الى هذه المنطقة.(النهاية) م ا ع / ع م