A+ A-

قائد عسكري أمريكي يشير لاحتمال دور لواشنطن في مقتل مدنيين بالموصل

واشنطن - 29 - 3 (كونا) -- ألمح قائد عسكري أمريكي كبير اليوم الأربعاء إلى احتمال وجود دور لبلاده في الغارات التي أودت بحياة مئات المدنيين غرب مدينة الموصل العراقية في وقت سابق من الشهر الجاري.
وقال قائد القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى بالشرق الاوسط ( سنتكوم) الجنرال جوزيف فوتيل في جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي "توجد فرصة معقولة لدور أمريكي في سقوط المدنيين بالموصل" مضيفا "تلك مواقف مأساوية ومفجعة البتة".
وأكد أن جميع الادعاءات في هذا الجانب تؤخذ على محمل الجد مضيفا "نحن ننفذ عملية تقييم أعدت بشكل جيد وإذا اقتضت الضرورة نحقق في كل من تلك الادعاءات على حدة".
وأشار الجنرال الأمريكي إلى احتمالية أن تكون العمليات التي تنفذها قوات بلاده في العراق "ربما ساهمت في وقوع ضحايا من المدنيين" مؤكدا أن التحقيقات المستمرة ستتيح معرفة الكثير عن الحادث.
وقال الجنرال فوتيل "نعترف بمسؤوليتنا عن العمل بمستوى أعلى" مضيفا "مسؤوليتي الشخصية كقائد عسكري هي ضمان أن تعمل قواتنا وفقا لتلك الأهداف والمعايير".
وتابع "نعمل كل ما هو ممكن إنسانيا لمنع وقوع أحداث أو حوادث من هذا النوع نتيجة لعملياتنا".
وأكد أنه تم تعيين ضابط برتبة جنرال على رأس التحقيقات لمعرفة وفهم الحقائق بشأن الحادث.
وأضاف القائد الأمريكي "تمكنا أمس من زيارة الموقع الحقيقي للحادث وجمع أدلة حوله" مؤكدا أنه تجري الآن مراجعة أكثر من 700 مقطع فيديو لنظم السلاح تشمل فترة 10 أيام أعقبت حادثة الغارة التي يعتقد أنها تسبب في سقوط المدنيين.
لكنه أشار إلى أن التحقيقات تبحث كذلك في دور "سلوك العدو" (يقصد تنظيم داعش) في سقوط المدنيين قائلا "بينما نبحث في أفعالنا ونؤسس محاسبة عليها في هذا الحادث إلا انني أرى أيضا أهمية الاعتراف بوضوح أن العدو يستخدم المدنيين دروعا بشرية ولا يبالي بأرواحهم".
وأضاف أن "العدو" يوظف الادعاءات بوقوع ضحايا مدنيين لعرقلة عمليات التحالف مشيرا الى أنهم "يتحملون المسؤولية عن ذلك أيضا".
وكانت تقارير من الموصل قد أفادت بمقتل ما بين 200 إلى 300 مدني في غارات قد تكون أمريكية شنت على غرب المدينة في 17 مارس الجاري.
وقال سكان بالموصل إن بعض الأسر فقدت أكثر من عشرة من أفرادها في تلك الغارات.
وتنفذ الولايات المتحدة معظم غارات التحالف في العراق بناء على طلب من الجيش العراقي.
واشتدت ضراوة القتال منذ بدء المعارك بغرب الموصل بين القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي من جانب ومسلحي (داعش) من جانب آخر. (النهاية) ش ص / ه س ص