A+ A-

القادة العرب يدعون الى تكثيف العمل لإيجاد حل سلمي ينهي الأزمة السورية

البحر الميت (الأردن) - 29 - 3 (كونا) -- دعا القادة العرب اليوم الأربعاء الى تكثيف العمل على إيجاد حل سلمي ينهي الأزمة السورية بما يحقق طموحات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا ويحمي سيادتها واستقلالها وينهي وجود كافة الجماعات الإرهابية فيها.
وأشار (إعلان عمان) الصادر عن الدورة ال28 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة التي اختتمت أعمالها الى وجوب أن يستند الحل إلى مخرجات مؤتمر (جنيف 1) وبيانات مجموعة الدعم الدولية لسوريا وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصا القرار 2254 عام 2015 .
ورأى انه "لا حل عسكريا للأزمة ولا سبيل لوقف نزيف الدم إلا عبر التوصل لتسوية سلمية تحقق انتقالا إلى واقع سياسي تصيغه وتتوافق عليه كل مكونات الشعب السوري.
واكد (اعلان عمان) اهمية محادثات أستانا في العمل على تثبيت وقف شامل لإطلاق النار على جميع الأراضي السورية كما حث المجتمع الدولي على الاستمرار في دعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين مشددا على ضرورة تنفيذ مخرجات مؤتمر لندن.
وحول ازمة اللاجئين السوريين دعا القادة العرب إلى تنبي برامج جديدة لدعم دول الجوار السوري المستضيفة للاجئين في مؤتمر بروكسل الذي سينعقد في الخامس من شهر ابريل المقبل معتبرين ان "المساعدة في تلبية الاحتياجات الحياتية والتعليمية للاجئين استثمار في مستقبل آمن للمنطقة والعالم".
كما كلف القادة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بحث وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المستضيفة للاجئين بما يمكنها من تحمل الاعباء المترتبة على استضافتهم. (النهاية) ا م م / م ج ب / م ب