A+ A-

الشيخ صباح الخالد: كلمة سمو الامير شملت دروسا وعبرا في تطوير منهجية العمل العربي المشترك

الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي

من محمود بوشهري

البحر الميت (الاردن) - 29 - 3 (كونا) -- قال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي ان كلمة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امام (قمة عمان) اليوم الاربعاء شملت "دروسا وعبرا" في تطوير منهجية العمل العربي المشترك.
جاء ذلك في تصريح مشترك ادلى به الشيخ صباح الخالد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت قبل مغادرته الاردن بعد اختتام الدورة العادية ال28 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي استضافتها منطقة البحر الميت.
واضاف الشيخ صباح ان كلمة سمو الامير كانت تتعلق بمنهجية العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر المحيطة بالمنطقة وتحصين المجتمعات وتصحيح المسار لتمكين الوحدة العربية.
واشار إلى ان كلمة سموه "فيها من الصراحة الكثير وهذا احوج ما نكون اليه لمراجعة منهجنا في متابعة القضايا والاسلوب الذي يجب ان نتفق عليه لتدعيم وحدتنا وتماسك مجتمعاتنا".
وعن ابرز ما جاء في القمة واهم ما تم بحثه واقراره قال الشيخ صباح الخالد ان القادة العرب عرض عليهم 16 بندا اتخذ فيها 27 قرارا تأتي ضمن اطار التأكيد على مسيرة العمل العربي المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي لمواكبة تطلعات الشعوب العربية.
وذكر ان قضايا اليمن والعراق وسوريا وليبيا فضلا عن القضية الفلسطينية "القضية الام والاساسية" كانت ضمن مناقشات القمة التي اعتمدت قرارات تؤكد ايجاد الحلول السلمية وتقديم المساعدات الانسانية بشأن هذه القضايا.
وفيما يخص اللقاءات الثنائية التي جرت مع القادة العرب قال الشيخ صباح الخالد ان سمو الامير التقى بداية اعمال القمة باخيه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني حيث جرى استعراض بنود جدول اعمال القمة وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وافاد بان سمو الامير استقبل على هامش القمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حيث تم التطرق الى العلاقات بين الكويت والعراق الشقيق وسبل تعزيزها واستكمال ما تم البدء به قبل سنوات.
واشار الى ان سمو الامير قام بزيارة الى اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تم خلالها بحث تقوية اواصر العلاقات الاخوية الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.
واضاف ان هذا اللقاء شكل "فرصة" للتباحث في كل ما هو معروض على القمة وما هو مطلوب للعمل به سويا كمجموعة خليجية واحدة تمثل رافدا من روافد تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.
ورأى الشيخ صباح الخالد ان القمة العربية في الاردن كانت "ناجحة" معربا عن الشكر والتقدير للاردن قيادة وحكومة وشعبا على ما بذلوه لانجاحها. (النهاية) م ج ب / أ م م / م ب