A+ A-

قادة أوروبا: نأسف لخروج المملكة المتحدة ولكننا مستعدون لبدء المفاوضات

جانب من مراسم تسليم رسالة رئيسة وزراء بريطانيا الى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك
جانب من مراسم تسليم رسالة رئيسة وزراء بريطانيا الى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك
بروكسل - 29 - 3 (كونا) -- أعرب المجلس الأوروبي الممثل لقادة الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عن اسفه إزاء خروج المملكة المتحدة من الكتلة الأوروبية مؤكدا في الوقت نفسه استعداده لبدء مفاوضات الخروج.
وذكر المجلس في بيان انه "تلقى رسالة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم تفيد طلب المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد الأوروبي نتيجة للاستفتاء الذي جرى في ال23 من يونيو الماضي وبدء مفاوضات الخروج وفقا للمادة 50 من معاهدة لشبونة المؤسسة للاتحاد الأوروبي التي صيغت لتمكين خروج أي من الدول من عضوية الاتحاد".
وأضاف البيان ان الخطوة الأولى حاليا هي العمل على تبديد أجواء الريبة سواء لدى الدول الأعضاء أو المؤسسات الأوروبية أو المواطنين حول قرار المملكة المتحدة لذا سنبدأ بالتركيز خلال المفاوضات على الإجراءات الأساسية لخروجها بصورة منظمة.
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك قد صرح في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم بتلقيه اشعارا من ست صفحات بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي قائلا انه "لا سبيل للتظاهر بالسعادة بهذا القرار سواء في بروكسل او لندن".
وأضاف تاسك "ان عملية الخروج لا تحمل اية مكاسب لكلا الجانبين ولكننا سنسعى من خلالها للتحكم في الخسائر قدر الإمكان".
وبين انه "رغم ذلك فإن خروج المملكة المتحدة يحمل في طياته امرا إيجابيا الا وهو جعل الاتحاد الأوروبي أكثر عزما واتحادا من ذي قبل".
وأشار الى انه سيرسل الى قادة الدول الأعضاء الارشادات العامة للمفاوضات التي سيتم تبنيها خلال القمة الأوروبية في ال29 من ابريل المقبل.
ويرى محللون ان علمية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ستستغرق سنتين ما لم يوافق قادة الدول الأعضاء بالاجماع على مواصلة المحادثات. (النهاية) ن خ / أ م س