A+ A-

المملكة المتحدة تعلن رسميا بداية إجراءات انسحابها من الاتحاد الأوروبي

لندن - 29 - 3 (كونا) -- اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاربعاء تفعيل (المادة 50) من معاهدة لشبونة لاطلاق مفاوضات انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي رسميا.
واكدت ماي في خطاب امام نواب مجلس العموم ان السفير البريطاني في بروكسل تيم بارو سلم اليوم رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك خطابا رسميا من الحكومة البريطانية يعلن بدء الخطوات الاجرائية لتفعيل الانسحاب بعد تسعة أشهر من تنظيم الاستفتاء.
واعتبرت ان "اليوم يمثل لحظة تاريخية مهمة في تاريخ المملكة المتحدة وهي تستعد للانسحاب من المعاهدات الاوروبية والاتجاه نحو تحقيق طموحاتها بمفردها" معتبرة ان تفعيل (المادة 50) يمثل "تنفيذا فعليا لخيارات الشعب البريطاني".
واكدت ماي ان "بريطانيا تتجه لتحقيق مستقبل أفضل وفق رؤية واضحة تهدف لجعلها أقوى وأكثر جاذبية للكفاءات والاستثمارات الخارجية بما يضمن مستقبل الأجيال القادمة".
وذكرت ان الانسحاب يعني استعادة كل الصلاحيات والقوانين والاحكام القضائية من مؤسسات الاتحاد الاوروبي موضحة ان حكومتها ستسعى جاهدة لابرام اتفاقيات للتجارة الحرة مع حلفائها وأصدقائها خارج اوروبا.
بيد ان ماي اكدت ان انسحاب المملكة المتحدة "لن يكون بأي شكل من الأشكال هروبا من مسؤولياتها تجاه امن شركائها الاوروبيين ودفاعهم المشترك لا سيما في ظل حالة عدم الاستقرار العالمي والتهديدات الإرهابية المستمرة".
وقالت ان المفاوضات المقبلة ستبحث تحقيق أفضل اتفاق شامل بين لندن والاتحاد الاوروبي ويعكس تعاونا أكبر في جميع المجالات الاقتصادية والامنية والعسكرية والعلمية معتبرة ان "خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ليس خروجا من أوروبا".
ودعت ماي المسؤولين الاوروبيين الى العمل على تحقيق أفضل اتفاق ممكن يحفظ مصالح الطرفين مضيفة انها ترغب في ضمان حقوق الاوروبيين المقيمين في بريطانيا والبريطانيين في دول الاتحاد في أقرب فرصة ممكنة ومع اولى جلسات المفاوضات.
وكان وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند اكد في وقت سابق اليوم الاربعاء انه يتعين على بلاده تقديم بعض التنازلات خلال المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي من اجل تحقيق افضل اتفاق يضمن مصالح ومستقبل الطرفين.(النهاية) م ر ن / م ع ع