A+ A-

الجامعة العربية تؤكد القدرة على النهوض بدولها والتصدي للتحديات المحدقة بالمنطقة

البحر الميت (الاردن) - 29 - 3 (كونا) -- اكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الاربعاء قدرة الجامعة العربية على النهوض بدولها والتصدي للتحديات المحدقة بالمنطقة.
وشدد ابو الغيط في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية بالاردن على قدرة الجامعة ان تكون "قائد عمل مشترك ومثمر" لمسيرة الانجازات العربية في حال توافر الدعم اللازم وتلاقت الارادة السياسية لدولها.
وأعرب عن الثقة في "قدرة الشعوب والحكومات العربية على عبور هذا الفصل الخطير في تاريخها الحديث وهي أشد قوة وأصلب عودا وأمضى عزيمة وأكثر تضامنا ووحدة".
واستعرض ابو الغيط اهم ملامح رؤيته للوضع العربي والعمل المشترك والتحديات من اهمها التوافق العربي على دعم الجامعة العربية وعملها وقدرة الجامعة على أن تكون الجسر بين دولها.
وحذر من ان هناك "طيورا جارحة كثيرة تتربص بالعالم العربي وتريد أن تنهش في جسده ومنها من يوظف الطائفية والمذهبية على نحو مقيت لتحقيق أغراض سياسية تناقض المصلحة العربية على طول الخط وهو نهج نرفضه ونتصدى له".
وأكد اهمية مواجهة ذلك بالحفاظ على الدولة الوطنية مبينا ان الوضع العربي الحالي ليس مؤهلا بعد للدخول في أي ترتيبات طويلة الأمد للأمن الإقليمي في ضوء اختلال موازين القوى.
وقال ان "إسرائيل ما زالت تصمم على احتلالها لأراضي فلسطين وهي تسير في غيها دون رادع وتمعن في البناء الاستيطاني والتهويد والاستيلاء على الأرض" مضيفا "كما أن الانقسام الفلسطيني له تبعاته السلبية" بيد انه لفت الى جانب "إيجابي" يتمثل بقرار مجلس الأمن الأخير الذي يدين الاستيطان ويؤيد حل الدولتين.
ودعا ابوالغيط القادة العرب إلى الاستمرار في الدعم لمواجهة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها مدنيون عزل في مناطق الأزمات والى مكافحة الارهاب مشددا على ان انعقاد القمة "بهذا الحضور والمشاركة اللافتة" هو رسالة طمأنة لهذا المواطن العربي القلق على مستقبله.
وبين ان "عالمنا العربي قادر على اللحاق بعصره وشبابه راغب في المشاركة في البناء من أجل المستقبل". وكانت اعمال الدورة ال28 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة قد انطلقت في منطقة البحر الميت في الاردن في وقت سابق اليوم الاربعاء بحضور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. (النهاية) ا م م / م ج ب / م ب