A+ A-

مسؤول اممي يرحب باعلان العراق والتحالف الدولي فتح التحقيق حول ضحايا العمليات العسكرية بالموصل

جنيف - 28 - 3 (كونا) -- رحب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد بن رعد بن الحسين اليوم الثلاثاء بإعلان العراق والتحالف الدولي إجراء تحقيقات في بعض أخطر الحوادث التي أدت إلى خسائر في أرواح المدنيين في مدينة الموصل العراقية.
وشدد المسؤول الاممي في بيان له على ضرورة ان تشمل التحقيقات جميع الحوادث بشكل شامل وشفاف وكشف الحقائق حول عدد الضحايا المدنيين في كل حالة وان يتم الاعلان عن النتائج.
كما دعا السلطات العراقية والتحالف الدولي الى "إجراء مراجعة عاجلة للتكتيكات المستخدمة في سياق استعادة مدينة الموصل من تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) لضمان تخفيض الآثار الناجمة عن تلك العمليات على المدنيين إلى الحد الأدنى المطلق وبما يتفق تماما مع القانون الإنساني الدولي". كما حث الحكومة العراقية وشركائها على ضمان واحترام حقوق الضحايا الباقين على قيد الحياة وحصولهم على تعويضات مناسبة وغيرها من أشكال الدعم الاجتماعي والنفسي الاجتماعي حسب الاقتضاء. وندد بما وصفها استراتيجية تنظيم (داعش) المتمثلة في استخدام الأطفال والرجال والنساء كدروع بشرية لحماية مسلحيه خلال العمليات العسكرية والغارات الجوية "وهي سياسة جبانة ومشينة تنتهك المعايير الأساسية للكرامة الإنسانية والأخلا"ق. واكد ان العمليات العسكرية فى المناطق المكتظة بالمدنيين ما زالت تشكل خطرا كبيرا وخطيرا على المدنيين الذين ما زالوا فى تلك المناطق.(النهاية) ت ا / س ع م