A+ A-

وزيرة (الشؤون) الكويتية: الملتقى ال17 للجمعية الخليجية للاعاقة يناقش قضايا مهمة تمس ذوي الاعاقة

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح خلال افتتاح الملتقى ال17 للجمعية الخليجية للاعاقة
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح خلال افتتاح الملتقى ال17 للجمعية الخليجية للاعاقة
الكويت - 28 - 3 (كونا) -- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح مساء الثلاثاء ان الملتقى ال17 للجمعية الخليجية للاعاقة الذي بدأ اعماله تحت عنوان (الاستقرار النفسي والاجتماعي للاشخاص ذوي الاعاقة) يناقش قضايا غاية في الاهمية تمس فئة ذوي الاعاقة.
واكدت الوزيرة الصبيح في كلمة خلال افتتاح الملتقى اهمية هذا الملتقى الذي يقام بالتعاون بين الجمعية الخليجية للاعاقة والهيئة العامة لشؤون الاعاقة بدولة الكويت والجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين في مناقشة القضايا التي تتعلق بتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لذوي الاعاقة لاسيما مشاكل مرحلتي البلوغ والمراهقة ووضع الحلول لها.
واشارت الى وجود العديد من المحاضرات وورش العمل المتخصصة في الملتقى سيقدمها متخصصون خليجيون وعرب سعيا الى تحقيق التطور والنجاح لبرامج الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم من مبدأ تحقيق الفرص والمساواة التي أقرتها القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وشددت الصبيح على ضرورة تضافر جهود القطاعين العام والخاص جنبا الى جنب مع المجتمع المدني لتحقيق التنمية المنشودة للمجتمعات الخليجية التي لن تكتمل الا بتعزيز رأس المال البشري والاهتمام بالمواطنين من الاصحاء ومن ذوي الاعاقة مؤكدة المكانة والاولوية التي يحظى بها ذوو الاعاقة في هذه المجتمعات.
واستعرضت تجربة دولة الكويت في مجال رعاية ذوي الاعاقة حيث تولي الحكومة اهمية كبرى لرعاية هذه الفئة من خلال تقديم كافة الخدمات الايوائية والتأهيلية والاجتماعية والنفسية والتعليمية وغيرها من الخدمات التي تضمن الحياة الكريمة لهم.
واوضحت ان المشرع الكويتي حرص على اقرار القوانين التي تنظم وتحمي حقوق ذوي الاعاقة وتحديثها وتعديلها لاحداث التطور المطلوب ومواكبة العصر في سبيل رعاية وتأهيل هذه الفئة.
وذكرت ان دولة الكويت انشأت هيئة مستقلة هي الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة بهدف تعزيز الاهتمام والارتقاء بالخدمات وتطوير الانظمة بالاضافة الى ما تضمنته خطة التنمية من المشاريع التنموية التي تضمن تطوير سبل رعاية وتأهيل ذوي الاعاقة.
واعربت عن الامل في ان يخرج المشاركون في هذه الفعاليات والمحاضرات وورش العمل بتوصيات تصب في مصلحة ذوي الاعاقة ويتم تعميمها على جميع دول الخليج التي تجمعها ظروف متشابهة على مختلف الاصعدة الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية.
ومن جانبها قالت عضو المجلس الاعلى الكويتي لشؤون المعاقين نائب رئيس الجمعية الخليجية للاعاقة رحاب بورسلي في كلمة مماثلة ان هذا الملتقى على قدر كبير من الاهمية في تلبية تطلعات ذوي الاعاقة ويطرح فكرة نادرا ما تطرح بسبب ثقافة المجتمعات الخليجية وهي مشاكل البلوغ والمراهقة والزواج ومناقشتها وطرح الحلول لاجلها والبحث فيها من زوايا مختلفة.
واوضحت ان الملتقى يزخر بالعديد من المعنيين بالامر والمختصين من شيوخ الدين وعلماء الفقه والاكاديميين والممارسين والاطباء والاستشاريين في علم الوراثة والتوعية الصحية بجانب خبراء الشؤون التشريعية والقانونية.
وشددت على ضرورة ايجاد الحلول والاجابات على استفسارات ذوي الاعاقة في مجال الاستقرار النفسي والاجتماعي وطرح كافة موضوعاته بجرأة وشفافية على كل المستويات وتسليط الضوء على التجارب الناجحة في هذا المجال.
ومن جهتها قالت رئيس مجلس ادارة الجمعية الخليجية للاعاقة منى المنصوري في كلمة مماثلة ان قضية ذوي الاعاقة تحظى باهتمام متزايد من قبل الحكومات والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني لاسيما ان مستوى الرعاية والتأهيل يمثل احد اهم المعايير الاساسية التي تقاس عليها حضارة كل مجتمع.
واشارت الى ان الاهتمام بذوي الاعاقة يأتي من منطلقات هي الاديان السماوية والدساتير والمواثيق الدولية موضحة ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تولي على مستوى التشريع والتنفيذ اهتماما خاصا بمشكلات ذوي الاعاقة والحرص على حفظ حقوقهم وتعزيز فرصهم في حياة كريمة داخل مجتماعاتهم.
وذكرت ان عقد الجمعية الخليجية للاعاقة ملتقياتها بشكل سنوي وبشكل تناوبي في الدول الاعضاء يأتي لتوفير فرصة التقاء ذوي الاعاقة واولياء امورهم واعضاء الجمعية والمختصين لمعرفة مشاكلهم والعمل على حلها.
واوضحت ان ملتقى هذا العام يحمل اهمية خاصة كونه يسلط الضوء على الاستقرار النفسي والاجتماعي لذوي الاعاقة في مرحلتي البلوغ والمراهقة وحلها من خلال عدة محاور تشريعيا وقانونيا وتسليط الضوء على التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.
وعرض في افتتاح الملتقى الذي يستمر حتى الخميس المقبل فيلم تسجيلي بعنوان (المنطقة المحسورة للاشخاص ذوي الاعاقة) وفقرة فنية من تقديم ابناء ادارة رعاية المعاقين وفقرة اخرى ادتها فرقة التلفزيون. (النهاية) م ذ / ف ش