A+ A-

مهرجان الكويت السينمائي يعلن عن الافلام الفائزة بجوائزه في ختام اعماله

جانب من الحفل الختامي لمهرجان الكويت السينمائي الأول
جانب من الحفل الختامي لمهرجان الكويت السينمائي الأول
الكويت - 28 - 3 ( كونا ) -- اعلنت لجنة تحكيم مهرجان الكويت السينمائي الاول اليوم الثلاثاء اسماء الافلام الفائزة بجوائزه والتي تنوعت بين الافلام الوثائقية القصيرة والطويلة وذلك في حفل ختام اعمال المهرجان الذي اقيم على مسرح الدسمة وتضمن تكريم كوكبة من المشاركين الفائزين.
وفاز فيلم (جهاد في هوليود) من اخراج جيني ديز وانتاج عمر الدخيل بالمركز الاول في مسابقة الافلام الوثائقية القصيرة فيما حصل فيلم (من الكويت) اخراج ايدان بروكس على المركز الثاني وحل فيلم (من المدينة الى المدينة) اخراج هيا الغانم في المركز الثالث.
وفي مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة فاز فيلم (الفن خلف الابواب) للمخرج حبيب حسين بالمركز الاول وحصل فيلم (سيمفونية للأجيال) للمخرج عبدالعزيز المرشد على المركز الثاني وكان المركز الثالث من نصيب فيلم (نموت وتحيا الكويت) اخراج علي حسن.
وفي قسم مسابقة افلام الكويت القصيرة حصل فيلم (ارياتا) اخراج احمد التركيت على المركز الاول وجاء فيلم (لمياء خوندا) للمخرج خالد الريس في المركز الثاني فيمل حل فيلم (شاي حليب) اخراج مشعل الحليل في المركز الثالث.
ومنحت جائزة لجنة التحكيم للافلام القصيرة (جائزة خالد الصديق) مناصفة بين فيلم (في داخلي) للمخرج عبدالعزيز البلام وفيلم (الجزء غير المفقود) للمخرج احمد الخضري.
وقال عضو لجنة تحكيم المهرجان الفنان محمد المنصور في كلمة باسم لجنة التحكيم ان اللجنة رأت ان نوعية الافلام المختارة ومستوى المنافسة مع ميلاد اول مهرجان سينمائي في الكويت تبشر ب"اعادة الحياة" للانتاج السينمائي الكويتي بمواهب شابة ذات افكار ابداعية واعدة.
ودعا منتجي الافلام الى ترجمة الاعمال من اللغة الانجليزية الى اللغة العربية حتى تصل رسالتها الى الجمهور العربي وكذلك الاهتمام من السلامة اللغوية لنص التعليق ولالقائه بالاضافة الى النصوص المكتوبة على الشاشة.
وذكر ان اللجنة اوصت بأن يتم تشكيل لجنة متخصصة عقب الانتهاء من اعمال المهرجان لانتاج كتيب خاص عن الاعمال المشاركة في هذه الدورة يتم فيه تجميع المعلومات عن جميع المشاركين من مختلف المهن السينمائية وعن الافلام المتسابقة مع صور من الافلام والفعاليات الموازية للعروض.
واضاف ان اللجنة اوصت ايضا بأن يعمل المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب منذ الان على توفير قاعدة بيانات كاملة عن الانتاج السينمائي الكويتي منذ نشأته وحتى الان حتى تشكل مرجعية ثقافية مهمة للباحثين والعاملين في السينما على حد سواء.
ولفت الى ضرورة تحديد الا يقل عدد الافلام المتسابقة في كل فرع من افرع المسابقة عن خمسة اعمال حتى تزداد وتيرة المنافسة في جو من التنوع.
ومن جهته قال مدير المهرجان المخرج شاكر ابل في كلمة اثناء الحفل ان المهرجان حقق العديد من الانجازات اذ شهد خلال خمسة ايام عمل عرض 24 فلما في المسابقة موزعة بين 21 قصير ثلاثة افلام طويلة بالاضافة الى تقديم 16 محاضرة متخصصة وسبع ورش عمل.
واضاف انه تم اثناء المهرجان تقديم 15 ساعة من العروض السينمائية ومقابلات تلفزيونية واذاعية ومؤتمرات صحفية واستضافة 17 ضيفا من تسع دول.
وبدوره عبر المخرج خالد الصديق في كلمة مماثلة عن سعادته بالتقدير الذي حصل عليه من المهرجان بتخصيص جائزة تحمل اسمه في جميع دورات مهرجان الكويت السينمائي.
واشاد بجهود الشباب الكويتي في مجال السينما داعيا الشباب الى بذل المزيد من الجهد من اجل الارتقاء في مجال عملهم وبمستوى اعمالهم.
وبين الصديق وهو مخرج الفيلم الكويتي الشهير (بس يا بحر) انه واجه الصعاب من اجل ان يبرز في مجال السينما رغم صعوبة الظروف "الا ان حبه وشغفه للسينما جعله يتحدى ويعمل المستحيل ويتنازل حتى يصل الى ما يريد".
وذكر ان (بس يابحر) حقق العديد من الجوائز وشارك في العديد من المهرجانات ونال اشادات من شخصيات بارزة في مقدمتها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وامير الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
واضاف انه يجب على الفنان ان يمتلك مواهب "مطلقة" واخرى "غير مكتسبة" يجيرها من خلال مجهوده "ولينجح يجب ان يمتلك روحا شجاعة روحا جريئة تتحدى".
وقام كل من الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب المهندس علي اليوحة والامين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي ومدير المهرجان شاكر ابل والمخرج بتكريم الفائزين.
يذكر ان فعاليات مهرجان الكويت السينمائي الاول بدأت في 24 مارس تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ محمد العبدالله الصباح وسط اجواء احتفالية مميزة شملت عروضا فنية وسينمائية تلخص المسيرة السينمائية الرائدة لدولة الكويت التي انطلقت في بواكير القرن الماضي.
وتم خلال فعاليات المهرجان تكريم عدد من الشخصيات المتميزة ممن كان لهم الدور الابرز في الساحة الفنية السينمائية على مستوى الكويت والعالم حيث كرم كل من المخرج هاشم محمد الشخص الذي أخرج عددا من الاعمال القيمة منها فيلم (الصمت) والمخرج عبدالله المخيال والمخرج المتميز خالد النصرالله.
يذكر ان لجنة تحكيم المهرجان ضمت الفنان محمد المنصور والمخرج خالد النصرالله والناقد السينمائي فاروق عبدالعزيز والكاتبة الروائية مي النقيب والفنان والمخرج ناصر كرماني. (النهاية) ش ه د / ف ش