A+ A-

برلمان اسكتلندا يصوت على دعم مقترح تنظيم استفتاء ثان للانفصال عن بريطانيا

لندن - 28 - 3 (كونا) -- صوت البرلمان المحلي في اسكتلندا اليوم الثلاثاء على مشروع قانون تنظيم استفتاء ثان للانفصال عن المملكة المتحدة.
وصوت 69 عضوا اغلبهم من الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم بزعامة الوزيرة الاولى نيكولا ستارجن على دعم مشروع القانون فيما عارضه 59 آخرون معظمهم من حزبي المحافظين والعمال.
ويمثل تصويت البرلمان الاسكتلندي مجرد خطوة رمزية غير ملزمة بالنظر الى كون الحكومة البريطانية هي صاحبة القرار النهائي ولكون ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اكدت منذ اسبوعين رفضها السماح بتنظيم استفتاء ثان لانفصال اسكتلندا.
وكانت نيكولا ستارجن اكدت في وقت سابق اليوم الثلاثاء انها ستعلن خلال الاسبوع المقبل عن خطتها للتعامل مع رفض الحكومة المركزية في لندن السماح لحكومتها المحلية بتنظيم استفتاء جديد.
يذكر ان الحزب الوطني الاسكتلندي يسعى لتحقيق مشروع الانفصال عن بريطانيا منذ استفتاء الانسحاب من الاتحاد الاوروبي والذي اعتبره لا يخدم مصالح اسكتلندا ولا يحترم خيار الاسكتلنديين بالبقاء مع المجموعة الاوروبية.
وكان الناخبون في اسكتلندا وايرلندا الشمالية صوتوا بالاغلبية على البقاء في الاتحاد الاوروبي خلال استفتاء يونيو الماضي غير ان تصويت معظم الناخبين في انجلترا وويلز على الانسحاب رجح كفة نتائج الاستفتاء النهائية التي ايدت خروج بريطانيا من الاتحاد.
وكان الحزب الوطني الاسكتلندي نظم في سبتمبر 2014 الاستفتاء الاول للانفصال عن بريطانيا الا ان 55 بالمئة من الناخبين الأسكتلنديين صوتوا على البقاء مع المملكة المتحدة. (النهاية) خ د / ر ج