A+ A-

الأسهم الخاملة تقود ارتفاع مؤشر بورصة الكويت فوق 7050 نقطة

(خبر موسع)

الكويت - 28 - 3 (كونا) -- أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع بسبب التركيز على الأسهم الخاملة والضغوطات البيعية على الشركات التي لم تعلن بياناتها المالية عن العام الماضي فيما حافظ المؤشر السعري على مستوياته فوق 7050 نقطة.
وبدا خلال ساعات الجلسة وحتى قرع جرس الإقفال استمرار منهجية تلك الضغوطات على الأسهم القيادية وهو ما ميز الأداء العام المرتفع بصورة وهمية لا تعبر عن المسار الحقيقي لحركة الأداء بدليل تراجع المؤشرين الوزني و(كويت 15).
وكانت وتيرة الترقب والانتظار للجلسة الثالثة على التوالي لنحو 35 شركة لم تفصح عن اجتماعات مجالس إداراتها لمناقشة البيانات عاملا مؤثرا ضاغطا على أوامر العديد من المتعاملين لاتخاذ القرار بالشراء أو البيع لاسيما من جانب صغار المتداولين.
وبرزت خلال الجلسة عودة الطلب على سهم (استهلاكية) الخامل بالحد الأعلى من خلال 9ر21 ألف سهم عبر ثماني صفقات نقدية بقيمة 4ر2 مليون دينار كويتي (نحو 8ر7 مليون دولار) في حين كان سهم شركة (زين) من الأفضل في الشركات الكبيرة من خلال تداول 3ر2 مليون سهم عبر 84 صفقة نقدية بقيمة 06ر1 مليون دينار (نحو 4ر3 مليون دولار).
ومرت محطات الجلسة ببعض عمليات تبديل المراكز من شركات أعلنت أرباحها إلى أخرى بصدد الإعلان عن بياناتها مما يشير إلى التحركات المدروسة من جانب عموم شرائح المتعاملين.
وظهر بوضوح تأثر بعض أسهم القطاع المصرفي بطريقة متباينة ليسدل مؤشره منخفضا 48ر8 في المئة في حين طالت الضغوطات البيعية منذ بداية الجلسة بعض الشركات الصغيرة ومنها سهم شركة (أعيان) مع تراجع سهم مجموعة (جي إف إتش) بالحد الأدنى.
وانشغل المتعاملون بإفصاح شركة (المباني) بشأن تأجيل استئناف دعوى المزاد العلني لبيع أرض السالمية إلى 10 أبريل المقبل للاطلاع والرد على طلب الخصوم وإفصاح من شركة (مواشي) بشأن التنازل عن حق انتفاع لعقار صناعي بناء على موافقة (الهيئة العامة للصناعة) لصالح طرف ثان.
كما تابع هؤلاء إعلان بورصة الكويت عن إيقاف التداول على أسهم شركة دانة الصفاة الغذائية (دانة) إلى حين ورود معلومات جوهرية إضافة إلى إفصاح شركة يونيكاب للاستثمار والتمويل بخصوص تداول غير اعتيادي وتنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (الاستهلاكية) و(البناء) و(فيوتشر كيد) و(أموال) و(منازل) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (عقارات ك) و(أعيان) و(منازل) و(التعمير) و(صكوك) على قائمة الأكثر تداولا.
واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات في مقدمتها (تحصيلات) و(أجوان) و(صلبوخ) و(تنظيف) و(إيفا فنادق) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 40 شركة وانخفاض أسهم 57 شركة من إجمالي 141 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 19ر19 مليون سهم بقيمة نحو 10 ملايين دينار (نحو 7ر32 مليون دولار) عبر 673 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 06ر939 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 5ر19 نقطة ليبلغ مستوى 84ر7051 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 27 مليون دينار (نحو 3ر88 مليون دولار أمريكي) من خلال 5ر246 مليون سهم تمت عبر5230 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب