A+ A-

إعصار (ديبي) يتسبب في إجلاء 30 ألف شخص شمال شرق استراليا

كوالالمبور - 28 - 3 (كونا) - - تسبب إعصار (ديبي) الذي يجتاح المناطق الساحلية في شمال شرق استراليا في إجلاء حوالي 30 ألف شخص بعد وصوله الى جزر بمحاذاة الحيد المرجاني الشهير في ولاية (كوينزلاند).
وأكد نائب مفتش شرطة ولاية (كوينزلاند) ستيف جولشيفسكي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء أن الرياح القوية دمرت أسقف العديد من المنازل والمنشآت الحكومية وأحدثت أضرارا بالغة بالعديد من المباني.
من جانبها أفادت سلطات ولاية (كوينزلاند) بأنها اغلقت 181 مدرسة و232 مركزا تعليميا كما تم إلغاء جميع الرحلات الجوية بمطاري (ماكاي) و(تاونزفيل).
وكان رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تورنبول حث مواطني بلاده على الالتزام بنصائح السلطات والامتثال للأوامر الصادرة لهم مطالبا بالاستماع إلى الإذاعات المحلية لمعرفة تطورات الإعصار ومتابعة الأوضاع.
ورفعت السلطات الاسترالية مستوى قوة إعصار (ديبي) ليل أمس الاثنين إلى مستوى عاصفة من الفئة الرابعة محذرة من أن يصل الإعصار إلى المستوى الخامس.
كما وضعت الجيش في حالة تأهب للتعامل مع الكوارث المتعاقبة بالاضافة الى قيامها بتخزين الطعام والوقود.
وحذرت السكان في المناطق المنخفضة من ارتفاع المد ورياح قد تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة داعية اياهم الى مغادرة منازلهم باقرب وقت ممكن.
وأدت الرياح القوية إلى انقطاع الكهرباء عن 23 ألف شخص ومن المتوقع انقطاع الكهرباء عن عدد أكبر من الأشخاص.
ورغم أن العاصفة كانت تتحرك بمعدل أبطأ مما كان متوقعا من قبل فإنها تظل أقوى عاصفة تضرب ولاية (كوينزلاند) منذ أن دمر إعصار (ياسي) منازل ومحاصيل ومنتجعات سياحية في جزر بالولاية عام 2011. (النهاية) ع ا ب / خ ن ع